بعد سلسلة قضايا الشيكات دون رصيد: هيئة الدفاع تأخذ الاحتياطات اللاّزمة في انتظار قرار القضاء في مطلب رفع التجميد

تتالت قضايا الشيكات دون رصيد على رجل الأعمال سليم الرياحي وذلك بعد أن تمت مصادرة أملاكه وأمواله في جوان المنقضي وذلك في إطار الحرب على الفساد التي شنتها رئاسة الحكومة وبشبهة قضية تبييض أموال،فقد نظرت الدائرة المختصة في الشيكات بالمحكمة الابتدائية بتونس مؤخرا في عشر قضايا واحدة منها صدر فيها حكم غيابي بالسجن لمدة

5 سنوات ومنشور تفتيش والبقية قضايا أصلية وقع الفصل فيها يوم الاثنين في جلسة عقدت للغرض وتم القضاء ببطلان الإجراءات وذلك بعد خلاص المبلغ. هنا يطرح السؤال هل هذا الكم من القضايا المتهاطلة سببه الرئيسي تجميد الأموال ؟ وما هي الحلول لتفادي المزيد من قضايا الشيكات دون رصيد خاصة وان سليم الرياحي رجل أعمال؟. هذه الأسئلة طرحناها على هيئة الدفاع.

وللتذكير فإن أولى القضايا التي نشرت ضدّ رئيس حزب الاتحاد الوطني الحرّ سليم الرياحي كانت في أوت الفارط إذ حوكم فيها بـ25 سنة سجنا حكما غيابيا بسبب 5 شيكات دون رصيد وعليه تم إصدار خمسة مناشير تفتيش ضدّ الأخير وهو إجراء آلي بما انه هناك حكم غيابي، فما كان أمام هيئة الدفاع إلا أن اعترضت على ذلك الحكم في جلسة حضر فيها الرياحي وبالتالي سقط الحكم بالسجن وتم خلاص مبلغ الشيكات الذي قدّر وقتها بمليار و800 ألف دينار.

ماذا فعلت هيئة الدفاع لتفادي المزيد؟
كما سبق وذكرنا فإن سجّل رجل الأعمال سليم الرياحي يوجد فيه أكثر من 10 قضايا تشترك في نفس الوقائع وهي إصدار شيكات دون رصيد وهي قضايا وصفها لسان الدفاع الطيب بالصادق بأنها شكلية فقال «قضايا الشيكات دون رصيد هي جرائم شكلية تسقط فيها الأحكام بمجرد الاعتراض عليها وخلاص المبلغ المطلوب».أمام تكرار هذه القضايا في كلّ مرّة ضد رئيس الاتحاد الوطني الحرّ توجهنا بالسؤال إلى هيئة الدفاع عن مدى علاقة ما يحصل بقرار تجميد الأموال ؟ وهل من حلول جذرية لتفادي نشر قضايا أخرى ضدّ منوبهم فكانت الإجابة على لسان الطيب بالصادق قائلا «نحاول قدر المستطاع أن لا نعجز عن الخلاص فقد أخذنا الاحتياطات اللازمة بخلاص الشيكات لتفادي ظهور قضايا أخرى في شيكات دون رصيد ،وكلّ هذه القضايا جراء قرار التجميد الذي صدر ضدّ منوبي».

ماذا عن طلب رفع التجميد؟
صدر قرار تجميد أموال سليم الرياحي منذ 28 جوان المنقضي ، هيئة الدفاع لم تقف مكتوفة الأيدي فقد توجهت للقضاء وسلكت الطريق القانونية من خلال التقدم بمطلب رفع قرار التجميد عن منوبها ولكن تم رفضه ابتدائيا لتقوم الهيئة باستئناف القرار والى اليوم لم يقل القضاء كلمته،في هذا السياق صرّح الطيب بالصادق بصفته لسان الدفاع عن الرياحي فقال «من المنتظر أن يبلغنا القرار بخصوص مطلب التجميد خلال هذا الأسبوع إما بنقض القرار الابتدائي وبالتالي رفع التجميد أو بإقراره وهو ما يترتب عنه إبقاء الأموال مجمدة».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115