بلاغ المجلس الأعلى للقضاء

تعلم الجلسة العامة للمجلس الأعلى للقضاء الرأي العام الوطني وكافة المعنيين بالشأن القضائي أنّ المجلس يواجه صعوبات تنذر في حال تواصلها بتوقّف نشاطه كليا كسلطة عامة بالدولة مجسّدة للسلطة القضائية وما يستتبع ذلك من تداعيات وخيمة على إستقلالية القضاء وحسن سير مرفق العدالة عموما. وترجع هذه الصعوبات إلى الأسباب التالية:

أوّلا: تعطّل صدور أوامر التسمية في رتبة مستشار بالمحكمة الإدارية بالرغم من أنّ التسمية المذكورة تتمّ وفق الرأي المطابق للجلسة العامة للمجلس الأعلى للقضاء تمّ توجيهه لرئاسة الجمهورية منذ شهر جوان 2017 طبقا لأحكام الفصل 106 من الدستور. وقد إنعكس ذلك سلبا على عمل المحكمة الإدارية لحاجة هيئاتها الحكمية الشديدة لقضاة في رتبة مستشار.

ثانيا: رفض وزارة المالية إتّخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتمكين المجلس من التصرّف في الإعتمادات المالية المخوّلة له في ميزانيته المصادق عليها بقانون المالية لسنة 2017. وهو ما جعل المجلس يعمل بدون موارد منذ 28 أفريل 2017.

ثالثا: إمتناع رئاسة الحكومة عن نشر القرار الصادر عن الجلسة العامة للمجلس والمتعلق بضبط المنح والإمتيازات الراجعة للأعضاء طبقا لأحكام الفصل 4 من القانون الأساسي المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية بغرض تعطيل تنفيذه.

ويهمّ المجلس في هذا الصّدد لفت نظر الرأي العام الوطني إلى أنّ الممارسات المذكورة تخالف الفصل 72 من قانون المجلس الأعلى للقضاء الذي حمّل الدولة واجب تمكين المجلس من الموارد البشرية والمالية الضرورية لسيره. كما تشكّل إنتهاكا خطيرا لمبدأ التفريق بين السّلط والتوازن بينها الذي جاء بتوطئة الدستور التونسي والذي يقوم عليه النّظام الجمهوري بكامله. وهو ما يتّجه في ضوئه دعوة السيد رئيس الجمهورية، عملا بالفصل 72 من الدستور الذي أسند له دور السّهر على إحترام الدستور، ومجلس نواب الشعب إلى تحمّل مسؤولياتهم في هذا الصّدد وإلزام الحكومة بإحترام الدستور والقانون وتمكين المجلس من وسائل عمله بدون أجل. كما تتّجه دعوة مصالح رئاسة الجمهورية إلى رفع العراقيل أمام إصدار الأوامر المتعلقة بالتسمية في الرتب والخطط القضائية تفاديا لتعطيل سير مرفق العدالة.

ويهمّ الجلسة العامة في الأخير، الإشارة إلى أنّه سيتمّ إطلاع الرأي العام الوطني على تفاصيل هذه الإشكاليات في مؤتمر صحفي يحدّد موعده لاحقا.

عن الجلسة العامة للمجلس الأعلى للقضاء
الرئيس المؤقّت للمجلس - حاتم بنخليفة

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115