نائب رئيسة جمعية القضاة التونسيين انس الحمادي لـ«المغرب»: «وزارة العدل استأنفت سياسة ممنهجة لترهيب القضاة وتركيعهم»

طالبت جمعية القضاة التونسيين بإيقاف الإجراءات العقابية ضد بعض القضاة بالاقتطاع من مرتباتهم بطريقة عشوائية وانتقائية على خلفية مشاركتهم في التحركات المقررة خلال

السنة القضائية من أجل النهوض بأوضاعهم المادية وبظروف العمل بالمحاكم.

أثار قرار وزارة العدل المتمثل في الاقتطاع من أجور القضاة الذين شاركوا في الإضرابات التي خاضتها جمعية القضاة التونسين خلال السنة القضائية الفارطة حالة من الاحتقان في صفوف المعنيين بالأمر.

وفي تصريح لـ«المغرب» اكّد نائب رئيسة جمعية القضاة التونسيين انس الحمادي انّ الاقتطاعات التي تمّ فرضها على أجور القضاة كانت غير شرعية ولا ترتكز على اي معايير موضوعية، موضحا بانّ وزير العدل هو المسؤول الاساسي والرئيس على التحركات التي خاضها القضاة من أجل الدفاع عن حقوقهم بعد أن تمسك بغلق باب الحوار معهم، وتجاهل كافة البيانات الصادرة عن جمعية القضاة والندوات الصحفية التي تمّ خلالها الدعوة الى ضرورة فتح باب الحوار من أجل معالجة الظروف القاسية للقاضي وللمحاكم بصفة عامة.

واعتبر أنّ قرار الاقتطاع من أجور القضاة قد اكتسى صبغة انتقائية وعقابية، حيث انه شمل بالأساس كل أعضاء الجمعية ومنخرطيها دون غيرهم على حدّ تعبيره.

من جهة أخرى أكّد انس الحمادي انّ جمعية القضاة استنكرت وبشدّة التوقيت الذي قررت فيه وزارة العدل استئناف الاقتطاع من مرتبات القضاة، وذلك بعد ان تم فتح باب الحوار بينهم وبين السلطة التنفيذية والاتفاق مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد على النهوض بالوضع المادي للقضاة، وفتح باب الحوار فيما بينهم لمعالجة مختلف الإشكالات التي يعاني منها القضاة بمختلف أسلاكهم المالية والإدارية والعدلية.

وشدّد على انّ الجمعية ستتوجه الى القضاء الإداري للطعن في قرار الاقتطاع من أجل ارجاع الامور الى نصابها، مشيرا الى انّ الدستور لا يخوّل للسلطة التنفيذية التدّخل في الشؤون القضائية. واكد بانّ هذا التدخل الذي وصفه بـ«غير القانوني» يعتبر محاولة صريحة من السلطة التنفيذية لتركيع القضاة وترهيبهم .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115