المساعد الأول لوكيل الجمهورية سفيان السليطي لـ«المغرب»: «أسباب قانونية بحتة وراء إحالة ملف « أحداث الخربة» على القضاء العسكري»

أحالت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس ملف المواجهات التي جدّت بداية الأسبوع الجاري بين الوحدات الأمنية وعدد من المنتصبين فوضويا على مستوى

نهج سيدي بومنديل وساحة الخربة بالعاصمة مما أسفر عن إصابة عوني امن.

أكّد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس المساعد الأول لوكيل الجمهورية سفيان السليطي أنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس قررت التخلي ما بات يعرف بـملف «أحداث الخربة» لفائدة القضاء العسكري بحكم القانون.

وأوضح في تصريح لـ«المغرب» أنّ مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية أعطت الاختصاص الحكمي للقضاء العسكري بالتعهد بالملفات المتعلقة بالمواجهة الواقعة ما بين المواطنين ووحدات الأمن والاعتداء بالعنف.

وشدّد في السياق نفسه على أنّ القضاء العسكري هو مختصّ، وفق مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية، هو المختصّ حكميّا بالنظر في مثل قضية الحال.

واقعة الحال تعود أطوارها الى أول أمس الثلاثاء حيث تجمّع حوالي 300 شخص من المنتصبين فوضويا على مستوى نهج سيدي بومنديل وساحة الخربة بالعاصمة محاولين الإنتصاب مجددا، وتمسكوا برفضهم القطعي للمكان الذي خصص لهم لعرض بضائعهم. وبتدخل الوحدات الأمنية لمنعهم قاموا برشق الأعوان بالحجارة والمقذوفات الصلبة مما أسفر عن إصابة بعض الامنين وتهشيم بلور ثلاث سيارات أمنية، وقد اضطرت آنذاك الوحدات الامنية الى استعمال الغاز المسيل للدموع من اجل تفريق المحتجين.

وقد تمّ ايقاف ما يقارب 47 شخصا انذاك، احيلو في مرحلة اولى على ابتدائية تونس، وبعد التأكد من عدم اختصاصها الحكمي، قررت التخلي عن ملف الحال لفائدة القضاء العسكري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115