وكيل الجمهورية بابتدائية سيدي بوزيد عبد الستار الخليفي لـ«المغرب»: « قضية بئر الحفي شملت أكثر من 16 متهما أغلبهم مستهلك لمواد مخدرة»

يحال اليوم الأربعاء المورطون في مقتل الملازم الأوّل بسلك الأمن الوطني بسيدي بوزيد مجدي الحجلاوي على أنظار النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم.

تنتهي اليوم الأربعاء الموافق لـ28 جوان الجاري المدّة القانونية للاحتفاظ بكافة المظنون فيهم الموقوفين على ذمّة الأحداث الأخيرة التي عاشت على وقعها منطقة بئر الحفي من ولاية سيدي بوزيد والتي ذهب ضحيتها شخصان من بينهما ملازم أول بسلك الحرس الوطني وفق ما أكّده الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد وكيل الجمهورية عبد الستار الخليفي في تصريح لـ«المغرب».

خلاف سببه طفل الـ 13 سنة
انطلقت أحداث الأزمة التي عاشت على وقعها منطقة بئر الحفي من ولاية سيدي بوزيد مؤخرا، اثر نشوب خلاف بين طفل لم يتجاوز الـ13 سنة من عمره وشخص آخر لتتوسع رقعة المواجهات لتشمل عشرات الأشخاص انتهت في مرحلة أولى بقتل الهالك على أيدي أب وأبنائه الثلاث. تمّ إيقاف الأشخاص الأربعة واحيلوا من أجل جريمة القتل العمد والمشاركة في ذلك على أنظار ابتدائية سيدي وزيد.

وأوضح محدّثنا انّ احد المتهمين، الذي بلغ، حديثا، السنّ القانونية لتحمّل المسؤولية الجزائية، اعترف بتوليه طعن الهالك بآلة حادّة (مقصّ كان قد تمكن من الاستيلاء عليه من محلّ حلاّق قرب ساحة المعركة) مما اودى بحياته على عين المكان.
من جهة اخرى اكّد عبد الستار الخليفي انّ قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد قد تمكن من معاينة اثار العنف على اجساد المتهمين مما يؤكّد تبادل العنف بين كافة الاطراف وتعرّضهم الى الاعتداء الجسدي، مشيرا الى انّه من المنتظر ان تتم احالتهم في غضون الايام القليلة المقبلة على الفحص الطبي.

اغلبهم تحت تاثير مادّة مخدّرة
في الاثناء نشبت تحركات أخرى مشبوهة استهدفت الممتلكات العامّة والخاصّة بالحرق والاعتداءات وغيرها، وبتدخل الوحدات الأمنية تعمّدت بعض الأطراف رمي زجاجات حارقة على سيارة الأمن مما تسبب في حرق السيارة، وإصابة 4 امنيين بحروق متفاوتة درجة الخطورة تمّ نقلهم الى المستشفيات المعنية، الى انّ توفي الملازم الأول مجدي الحجلاوي ليلة العيد متأثرا بجراحه.
وقد شملت الابحاث بصفة عامّة 16 شخصا تقريبا أحيلوا كلهم من أجل العصيان وتعطيل حركة المرور والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة...، ونظرا لخطورة الجرائم المرتكبة فقد تقرّر إحالة كافة الموقوفين على الفحص الطبي الذي اثبت انّ اغلبهم مستهلك لمادّة مخدّرة.

في حين تحّصن المتهمون الرئيسيون في مقتل الملازم الأول في مرحلة أولى بحالة فرار الى انّ تمّ إلقاء القبض عليهما ليلة العيد. وباستنطاقهما أكدا انّهما قاما برمي زجاجة «المولوتوف» على سيّارة الأمن، بعد أنّ قاموا بالتخطيط لذلك مسبقا، وقد تمت إحالتهما على وحدة مكافحة الإجرام بالقرجاني من أجل القتل العمد مع سابقيّة الإضمار.

وأوضح مصدرنا أنّ الاتهام ثابت في حقّ هذين الأخيرين سواء على مستوى الاعترافات أو على مستوى شهادة الشهود والمؤيدات.
ومن المنتظر أن تتم إحالتهما اليوم الأربعاء على أنظار النيابة العمومية بابتدائية سيدي بزيد التي ستتولى بدورها إحالتهما على أحد قضاة التحقيق لاتخاذ الاجراءت اللّازمة في شأنهما.

وأوضح محدّثنا بانّه نظرا لتصاعد وتيرة العنف والاعتداءات فقد تقرّر إحالة المظنون فيهما على أنظار فرقة مكافحة الإجرام بالقرجاني لتفادي الضغوطات وردود الأفعال التي قد تساهم في تعميق الأزمة.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد الى انّ ولاية سيدي بوزيد قد شهدت ليلة العيد أحداث شغب تمثلت في محاولة اقتحام بعض مراكز الأمن بالجهة والاعتداء على اعوان الامن بالحجارة الامر الذي اضطرهم الى استعمال الغاز المسيل للدموع وفق ما أكّده الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد. ورجّح بانّ مسالة تتالي الاعتداءات على الأمنيين وعلى المقرّات الأمنية بالجهة يعود بالأساس الى المرحلة التي تمرّ بها البلاد في مكافحة الفساد وإصلاح المنظومة الإدارية ومحاولة ردع الفاسدين والمهربين، خاصة وانّ سيدي بوزيد تعتبر منطقة حدودية كثيرا ما تمّ استغلالها في التهريب وتنفيذ بعض المخططات الإرهابية وغيرها.

جريمة حقّ عامّ عادية
نفى وكيل الجمهورية عبد الستار الخليفي أن تكون قضية استهداف سيارة الأمن الوطني في أحداث بئر الحفي بسيدي بوزيد ذات طابع إرهابي، مؤكدا في السياق نفسه انّ جريمة الحال تعتبر جريمة قتل عادية تندرج في إطار الاعتداء بالحرق وغيرها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115