بعد أن أحيل من أجل جرائم ديوانية: 4 جويلية «وشواشة» أمام المجلس الجناحي

من المنتظر أن يحال المكنّى «وشواشة» يوم 4 جويلية المقبل على أنظار المجلس الجناحي لمحكمته من أجل ارتكاب جرائم ديوانية طبقا لأحكام القانون عدد 33 لسنة 1969 مؤرخ في 12 جوان 1969 المتعلق بضبط توريد الأسلحة والاتجار فيها ومسكها وحملها.
قضية

الحال كانت قد أثارت العديد من الانتقادات وردود الأفعال، خاصة وانّ المتهم المكنى بـ«وشواشة» قد اعترف بتوليه تهريب عدد كبير من البنادق متطورة الصنع من ليبيا عبر الحدود التونسية الليبية مستغلا في ذلك الاحتجاجات التي شهدتها منطقة الكامور من ولاية تطاوين.
قضية الحال تعود أطوارها الى 31 ماي 2017 حيث تمكنت فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بقفصة بالتنسيق مع فرقتي الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بمدنين وبنقردان، من الإطاحة بشبكة بولاية مدنين مختصة في تهريب بنادق الصيد من ليبيا إلى تونس ثم تهريبها إلى الجزائر. كما تمكن من حجز 88 بندقية صيد نوع )»TORUN» 81 بندقية صيد عيار 16 مم و7 بنادق عيار 12 مم) ذات فوهتين بعد مداهمة مستودع على ملك أحد المهربين بمدينة مدنين. كما تمكنت من القاء القبض على المهرب الذي تولى نقل البنادق المحجوزة على متن سيارة تمّ حجزها من مدينة بنقردان إلى مدينة مدنين وعلى المكنى بـ«وشواشة» وهو مهرب مصنف بالخطير معروف بجهة بنقردان. وباستنطاقه لدى باحث البداية اكّد انذاك انه من تولى تهريب البنادق المحجوزة من ليبيا عبر الحدود التونسية الليبية مرورا بولاية تطاوين مستغلا في ذلك الإحتجاجات الأخيرة التي شهدتها منطقة الكامور ولاية تطاوين وإنشغال الأمن بتلك الأحداث، علما وانّ قيمة المحجوز قدرت بحوالي 372 ألف دينار.

باشرت ابتدائية قفصة التحريات، وقررت التخلي فيما بعد عن الملف نظرا لوجود شبهة الإنتماء إلى تنظيم إرهابي وتكوين وفاق من أجل الاعتداء على الأشخاص والأملاك والإتجار في الأسلحة دون رخصة وحمل ومسك سلاح ناري دون رخصة وإحالة كافة المتهمين بحالة احتفاظ على أنظار القطب القضائي لمكافحة الإرهاب باعتباره المختصّ حكميا.

اعتبرت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، بعد التحريات، أنّ ملف الحال يتعلق أساسا بقضية حقّ عامّ وقررت على هذا الأساس الإفراج عن كافة المتهمين وإرجاع الملف الى ابتدائية قفصة باعتبارها المختصة ترابيا بالنظر.
من جهتها قررت ابتدائية قفصة إحالة المتهمين على المجلس الجناحي طبقا لأحكام القانون عدد 33 لسنة 1969 مؤرخ في 12 جوان 1969 المتعلق بضبط توريد الأسلحة والاتجار فيها ومسكها وحملها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115