بعد لقائها بيوسف الشاهد: جمعية القضاة التونسيين تستأنف العمل بصورة عادية بمختلف المحاكم

قررت جمعية القضاة التونسيين، اثر لقائها برئيس الحكومة يوسف الشاهد، تعليق التحرك الاحتجاجي المتمثل في تأخير القضايا على حالتها إلى السنة القضائية المقبلة والعودة إلى العمل بصورة عادية مع مواصلة متابعة ملف تحسين الوضع المادي للقضاة وظروف العمل بالمحاكم والاقتطاعات من مرتبات القضاة.

خاضت جمعية القضاة التونسين منذ نوفمبر 2016 سلسلة من التحركات الاحتجاجية كان أخرها دخول الجمعية في تحرك احتجاجي يتمثل في تأخير الجلسات على حالتها إلى السنة القضائيّة المقبلة، وذلك انطلاقا من 5 جوان الجاري، باستثناء القضايا الإرهابية وقضايا الفساد والموقوفين والقضايا شديدة التأكد والقضايا ذات الصبغة المعاشية.

اثر لقائها برئيس الحكومة يوسف الشاهد بحضور وزير العدل غازي الجريبي أول أمس الأربعاء، اعتبرت جمعية القضاة التونسية أنّ هذا اللقاء نقطة ايجابية حيث تمّ التعمّق في العديد من المسائل المتعلقة بالمرفق القضائي وأبرزها تحسين الوضع المادي للقضاة وظروف العمل بالمحاكم.

وذكرت جمعية القضاة في بيان لها انّ رئيس الحكومة يوسف الشاهد قد تعهّد بأن يكون مشروع القانون المتعلق بإحداث صندوق دعم جودة العدالة ومشاريع الأوامر المتعلقة بمنحة الاستمرار ومنحة الأعباء القضائية الإضافية ومنحة التعيين والنقلة لمصلحة العمل وبالامتيازات المسندة للقضاة العدليين والإداريين والماليين المعروضة من جمعية القضاة التونسيين وكذلك مطلب مضاعفة الميزانية المخصصة للعدالة موضوع درس لاتخاذ إجراءات بشأنها من أجل النهوض بالأوضاع المادية للقضاة وتحسين ظروف العمل بالمحاكم تعرض على مجلس وزاري قبل نهاية السنة القضائية.

كما أكد على أن العمل جار لتذليل الصعوبات الإدارية والمالية التي تعيق تركيز الدوائر الجهوية للمحكمة الإدارية وأن العمل حثيث لتوفير مقرات لائقة لمحكمة المحاسبات وأنه سيتم النظر في سبب عدم إقرار مبدأ الاستقلال الإداري والمالي للمحكمة في مشروع القانون المنظم لها المعروض على مجلس نواب الشعب. ولاحظ أيضا أنه تم الشروع في إحالة الأشخاص الذين تم إيقافهم خلال الفترة السابقة على خلفية ملفات فساد على القضاء العدلي.

وتجدر الاشارة في هذا الصدد الى ان وزير العدل غازي الجريبي قد التقى الاسبوع الفارط بمختلف الهياكل القضائية، الّا انّ جمعية القضاة التونسيين تمسكت بمطالبها المتعلقة بتحسين ظروف العمل بالمحاكم والوضع المادي للقضاة واعتبرت انّ هذا اللقاء رغم ايجابيته الا انه غير كافي لتعليق التحركات الاحتجاجية وفق ما اكده نائب رئيسة جمعية القضاة التونسيين انس الحمادي في تصريح لـ«المغرب».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115