مجلس القضاء المالي ينتخب رئيسا له

بعد أن تم انتخاب رئيس مؤقت للمجلس الأعلى للقضاء وهو القاضي حاتم بن خليفة في حين آلت نيابة الرئيس مؤقتا إلى كل من القاضية فوزية القمري والمحامية لمياء المنصوري لتساويهما في عدد الأصوات ،فقد انطلقت المجالس القطاعية في ترتيب بيتها الداخلي هي الأخرى

من خلال انتخاب رؤساء لها. في هذا السياق علمت «المغرب» بأن مجلس القضاء المالي والذي يتكونا طبقا للقانون من 15 عضوا سواء منتخبين أو معينين بالصفة قام أول أمس الأربعاء بانتخاب رئيس له حيث آلت هذه الخطة إلى القاضي بدائرة المحاسبات نجيب القطاري في حين تم انتخاب الخبير المحاسب محمد مهدي معزون نائبا له.

وكما هو معلوم فإن تركيبة المجلس الأعلى للقضاء الحالية منقوصة من خمسة أعضاء من بين المعينين بالصفة باعتبارهم أحيلوا على التقاعد سواء بعد تعيينهم على غرار القاضيين احمد الصواب ورضوان الوارثي أو قبل تركيز المجلس ومنهم الرئيس الأول لمحكمة التعقيب وهو بدوره رئيس الهيئة الوقتية للقضاء العدلي سابقا خالد العياري ،الرئيس الأول لدائرة المحاسبات،لا بد من سدّ تلك الشغورات لينطلق المجلس في أعماله بصفة فعلية من خلال انتخاب رئيس ونائب رئيس دائمين.

وللتذكير فإن أولى اجتماعات أعضاء المجلس الأعلى للقضاء جاءت بعد أزمة دامت أكثر من خمسة أشهر ووصلت سفينة القضاة إلى طريق مسدود عنوانه اللاتوافق وهو ما جعل الحكومة تتدخل وتقدم مبادرة تشريعية تتمثل في إدخال تعديلات على القانون الأساسي للمجلس الأعلى للقضاء من اجل إيجاد الطريق نحو استكمال مسار تركيز هذا الهيكل حيث تمت المصادقة عليها وختمها من قبل رئيس الجمهورية خلال الشهر المنقضي وطبقا لما نصّ عليه احد فصولها فقد تولى محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب الدعوة إلى الانعقاد في جلسة حدّد موعدها ليوم 28 افريل الماضي فكان الأمر كذلك.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115