من المنتظر عرضه على الجلسة العامة في 9 ماي المقبل: مواصلة النظر في مشروع قانون هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد

في إطار استكمال باقة الترسانة القانونية المترابطة من اجل مكافحة الفساد الذي نخر ولا يزال كافة مؤسسات الدولة فإن لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح منكبة منذ 4 افريل الجاري على مناقشة مشروع قانون هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد والى حدّ كتابة

هذه الأسطر فقد صادق أعضاء اللجنة على الفصول 15 و16 و17 كما تمت المصادقة على الفصول 13 و14 و18 في صيغتها المعدلة وكذلك الفصول 20 و21 بصيغتها العادية والفصول 22 و23 و24 معدلة ، في المقابل قرّر النواب في جلسة يوم 21 افريل تجاوز الفصل التاسع عشر في انتظار الرد الكتابي لخبراء من وزارة العدل للاستئناس بآرائهم.

مشروع من المنتظر عرضه على الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب بتاريخ 9 ماي المقبل وفق ما أفادنا به مصدر مطّلع وبالتالي فإن اللجنة مطالبة باستكمال أشغالها قبل حلول هذا الموعد.

من جهة أخرى فقد استمعت لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح إلى عديد الأطراف من بينها ممثلون عن وزارة العلاقات مع الهيئات الدستورية مهدي بن غربية وذلك في جلسة يوم 21 افريل الجاري وبالإضافة إلى سماعها لممثلين عن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد برئاسة شوقي الطبيب باعتبار علاقتها مباشرة بهذا المشروع علما وان هذه الأخيرة لها رأي استشاري فيما يتعلق بمشروع القانون.

نعود الى موعد احالة المشروع سالف الذكر على الجلسة العامة بتاريخ 9 ماي المقبل الذي يبدو انه اثار جدلا واسعا في صفوف المهتمين بهذا الشأن خاصة وانه قد تم تحديد موعد المصادقة على مشروع قانون الأحكام المشتركة بين الهيئات الدستورية ليوم 23 من نفس الشهر ،في هذا السياق وصف محمد العيادي عضو الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الأمر «بالعبث المنهجي والتخبط التشريعي»كما ارجع ذلك أيضا إلى ما اسماه غياب التنسيق في الأداء الحكومي ،فهيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد تنضوي تحت طائلة الهيئات التي نصّ عليها الدستور وبالتالي فهي هيئة دستورية ومشروع قانون الأحكام المشتركة بين الهيئات الدستورية سالف الذكر يشملها هي الأخرى فكيف تتم المصادقة على مشروع قانونها قبل المصادقة على مشروع قانون شامل لكل الهيئات؟. ربما تتفطن الجهات المعنية إلى هذه الهفوة التي يمكن أن تؤدي إلى اشكالات قانونية فيما يتعلق بالهيئة المذكورة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115