شملت عددا من الوزراء والمسؤولين السابقين: أحكام تراوحت بين 6 و11 سنة سجنا في ملف «حفلي ماري كاري»

أثار الحكم الصادر عن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس في ما بات يعرف بالفساد المالي المتعلق بـ»حفلي ماري كاري» خلال 2006 استياء العديد من الجهات الحقوقية والسياسية، علما وانّ قضية الحال قد شملت الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي وصهره عماد الطرابلسي ووزراء سابقين وغيرهم.

منطلق قضية الحال كان على اثر تقديم لجنة تقصي الحقائق، تقريرا الى وكالة الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس تضمن وجود تجاوزات وفساد مالي بحفلي الفنانة الأمريكية ماريا كاري اللذين انتظما يومي 22و24 جويلية 2006 بالملعب الأولمبي بالمنزه.
وقد شملت التحريات والأبحاث كلّا من الرئيس السابق زين العابدين بن علي وصهره عماد الطرابلسي و التيجاني الحداد ، سميرة الخياش وكمال الحاج ساسي وعصام العلاني وعماد السكوري ومحمد الحبيب الفرجاني.

أحيل المتهمون طبقا لأحكام الفصل 96 من المجلة الجزائية والذي ينصّ صراحة على انه «يعاقب بالسجن مدة عشرة أعوام وبخطية تساوي قيمة المنفعة المتحصل عليها أو المضرة الحاصلة للإدارة الموظف العمومي أو شبهه وكل مدير أو عضو أو مستخدم بإحدى الجماعات العمومية المحلية أو الجمعيات ذات المصلحة القومية أو بإحدى المؤسسات العمومية ذات الصبغة الصناعية والتجارية أو الشركات التي تساهم الدولة في رأس مالها بصفة مباشرة أو غير مباشرة بنصيب ما أو الشركات التابعة إلى الجماعات العمومية المحلية مكلّف بمقتضى وظيفه ببيع أو صنع أو شراء أو إدارة أو حفظ أي مكاسب استغلّ صفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لنفسه أو لغيره أو للإضرار بالإدارة أو خالف التراتيب المنطبقة على تلك العمليات لتحقيق الفائدة أو إلحاق الضرر المشار إليهما».

وبعد شوط من التأجيلات، أدانت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس المتهمين في قضية الحال، وقضت غيابيا في حق بن علي وحضوريا في حقّ كلّ من عماد الطرابلسي والتيجاني الحداد وسميرة الخياش وكمال الحاج ساسي وعصام العلاني وعماد السكوري ومحمد الحبيب الفرجاني بـالسجن لمدّة 6 سنوات مع النفاذ العاجل. في حين قضت بـسجن عماد الطرابلسي لمدة 5 سنوات اخرين من أجل جريمة التدليس وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس المساعد الاول لوكيل الجمهورية سفيان السليطي في تصريح لـ«المغرب».

الأحكام الصادرة في قضية الحال لاقت استياء واستنكارا من قبل العديد من الجهات السياسية والحقوقية. فقد عبّر حزب المبادرة الوطنية المستقلة في بيان صادر عنه عن انشغاله العميق تجاه هذا الوضع لما فيه من سوء تقدير للتداعيات التي قد تتسبب فيها مثل هذه المحاكمات، مؤكدا التزامه بالعمل على انجاز المصالحة الوطنية الشاملة بالتعاون مع كل الأطراف و تجنيب البلاد كل ما من شأنه ان يعمق جراحها و يستنزف قدراتها البشرية و المادية. ودعا في هذا الاطار الى اليقظة الوطنية وتعبئة الراي العام الوطني ومكونات المجتمع المدني لاستحثاث الخطى من اجل طي صفحة الماضي والتوجه نحو بناء تونس المستقبل و حمايتها من كل المخاطر .

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115