لهيئة الوقتية للإشراف على القضاء العدلي: رغم التشكيك في «شرعيتها» تفتح باب الترشحات لسد بعض الشغورات

أعلنت الهيئة الوقتية للإشراف على القضاء العدلي، فتح الترشحات لسد الشغورات المتعلقة بخطتي رئيس الدائرة الجنائية الاستئنافية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب ورئيس المحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد.

رغم التشكيك في شرعيتها من قبل بعض الهياكل القضائية، اعلنت الهيئة الوقتية للإشراف على القضاء العدلي، غرة مارس الجاري، عن فتح باب الترشح لخطتي رئيس الدائرة الجنائية الاستئنافية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب ورئيس المحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد. وأوضحت في بيان صادر عنها انّ مطالب الترشح تودع لدى كتابة الرئيس الأوّل لمحكمة التعقيب بداية من اول أمس الخميس الموافق لـ2 مارس والى غاية يوم 9 مارس 2017 بدخول الغاية.

ويجدر التذكير في هذا الصدد بانّ هيئة القضاء العدلي قد لاقت العديد من الانتقادات، حيث تمسكت بعض الهياكل القضائية بانتهاء مهامها بمجرّد الاعلان عن النتائج النهائية لانتخابات المجلس الأعلى للقضاء وأداء اليمين، ودعت آنذاك رئيس الحكومة الى عدم إمضاء بعض التسميات الصادرة.

من جهتها تمسكت الهيئة الوقتية للإشراف على القضاء العدلي بشرعيتها. واعتبرت انّ مجمل الفصول الواردة بالأحكام الانتقالية للدستور ومنها الفصل 148 ثامنا الذي ينصّ على انّه «تواصل الهيئة الوقتية للإشراف على القضاء العدلي القيام بمهامها إلى حين استكمال تركيبة مجلس القضاء العدلي»، والفصل 74 من القانون الأساسي عدد 34 لسنة 2016 المؤرخ في 28 أفريل 2016 المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء الذي جاء به أنه «تواصل الهيئة الوقتية للإشراف على القضاء العدلي ... مباشرة مهامها إلى حين استكمال تركيبة المجلس الأعلى للقضاء بهياكله الأربعة وإرسائه» والفصل 19 من القانون الأساسي عدد 13 لسنة 2013 المؤرخ في 2 ماي 2013 المتعلق بإحداث هيئة وقتية للإشراف على القضاء العدلي أنه «تنتهي مهام الهيئة وتنحل آليا بوضع الدستور الجديد ومباشرة المؤسسة الدستورية المنبثقة عنه والمكلفة بالإشراف على القضاء العدلي لمهامها.»

وشدّدت الهيئة كذلك على انّ المحكمة الادارية، ومن خلال اصدار احكام تتعلق بتأجيل تنفيذ بعض أعمال المجلس الأعلى للقضاء، لصالحها قد اكّدت وأثبتت وجودها وشرعيتها.
وعلى هذا الاساس واصلت الهيئة الوقتية للاشراف على القضاء العدلي مهامها المتعلقة بالشأن القضائي، واعلنت عن فتح باب الترشحات لخطتي رئيس الدائرة الجنائية الاستئنافية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب ورئيس المحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115