سنة مرت على أحداث بن قردان: 74 متهما من بينهم 42 موقوفا و25 بحالة سراح

• قريبا ختم الأبحاث وإحالة الملف على دائرة الاتهام

أيّام قليلة تفصلنا عن إحياء الذكرى الأولى لأحداث 7 مارس ببن قردان، وقد شملّ ملف القضية المنشور حاليا لدى قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب 74 متهما من بينهم 42 موقوفا تونسي الجنسية في ما أحيل آخرون بحالة سراح.

قضية الحال انطلقت وقائعها فجر 7 مارس 2016، حيث حاولت مجموعة متكونة من عدد هام من العناصر الإرهابية التسلل الى التراب التونسي، عبر الحدود الليبية، وذلك بعد التنسيق مع الخلايا النائمة من أجل السيطرة على منطقة بن قردان وإقامة إمارة بها.
لكن سرعان ما تمّ احباط مخططهم، حيث تمكنت الوحدات المشتركة بين الأمن والجيش وبمساندة أهالي الجهة من القضاء على عدد هامّ منهم والقاء القبض على عدد اخر.
دامت الاشتباكات أسبوعين تقريبا تمّ خلالها القضاء على 55 عنصرا إرهابيا من بينهم 36 مسلحًا. في حين استشهد 12 شخصا عن من بين الوحدات الأمنية والعسكرية و7 مدنيين.
من بينهم 42 موقوفا
من المنتظر أن يختتم قاضي التحقيق المتعهد بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، في غضون الأيام القليلة المقبلة، الأبحاث في ما بات يعرف بملف «إحداث بن قردان، لتتم إحالته على أنظار دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس والقطب القضائي لمكافحة الإرهاب المساعد الاول لوكيل الجمهورية سفيان السليطي في تصريح لـ«المغرب».

شملت قضية الحال 74 متهما من بينهم 42 موقوفا و25 بحالة سراح في حين احيل 7 آخرون بحالة فرار. وقد وجهت لهم العديد من التهم المتعلقة بالتآمر على امن الدولة والانضمام الى تنظيم ارهابي والإضرار بالممتلكات العامة أو الخاصة أو بالموارد الحيوية أو بالبنية الأساسية أو بوسائل النقل أو الاتصالات أو بالمنظومات المعلوماتية أو بالمرافق العمومية وغيرها من الجرائم المنصوص عليها بالقانون الأساسي عدد 26 لسنة 2015 مؤرخ في 7 أوت 2015 المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال، ذلك إضافة الى تهمتي القتل العمد ومحاولة القتل العمد طبقا لأحكام المجلة الجزائية.

ويجدر التذكير في هذا الإطار بانّ عددا هاما من العناصر الإرهابية التي شاركت في عمليّة بن قردان قدّ تمّ القضاء عليها في عمليات أمنية استباقيّة من بينها ما بات يعرف بعملية «المنيهلة» من ولاية منوبة المتزامنة في حدّ ذاتها مع عملية «الصمار» من ولاية تطاوين حيث تمكنت وحدات الحرس الوطني في 11 ماي 2016 من القضاء على 4 عناصر إرهابيّة مصنفة بالخطيرة كانت قد شاركت في الهجوم الإرهابي على مدينة بن قردان الحدودية، وهم كلّ من نجم الدّين بن محمّد الضّاوي غربي ونجيب بن خشيرة بن عمارة المنصوري ووليد بن عمارة بن محمّد السديري ولسعد بن علي بن إبراهيم دراني. كما تمّ إيقاف العنصر الإرهابي المصنف بالخطير عادل بن ضو الغندري، علما وانّه قد شارك في العديد من العمليات الارهابية بمختلف الجهات التونسية وقد ثبت تورطه كذلك في عملية بن قردان.

مخازن أسلحة بالجملة
كشفت التحريات، اثر عملية بن قردان، عن عدد هامّ من مخازن الأسلحة التي تجاوزت تقريبا الـ17 مخزنا تحتوي على كميات كبيرة من الأسلحة، كلاشنكوف والآر بي جي وسلاح 14.5 خاصة إلى جانب كميات كبيرة من الذخيرة وقنابل يدوية وأسلحة حربية بمناطق مختلفة ومنازل بالجهة.

ومن بين اهّم المخازن التي تمّ الكشف عنها في بن قردان، هو ذلك الذي تمّ الكشف عنه في نوفمبر الفارط بجهة الوراسنية الواقعة في ضواحي بن قردان من ولاية مدنين، حيث تمّ العثور على مجموعة من قذائف نوع «آر-بي-جي» والصواعق والأسلحة الحربية. واخر تمّ الكشف عنه بمنطقة «شارب الراجل» طريق جرجيس من معتمدية بن قردان تحت الأرض يحتوي على مواد حربية متعددة تتمثل اساسا اكثر من عشرين(20) قذيفة آربي جي و واحد وعشرين(21) رمانة يدوية وعشرة (10) ألغام أرضية ضد العربات و أربع وعشرين (24) لغما أرضيا صغيرا... ذلك على غرار مخزن الأسلحة الذي كشفت عنه التحريات ، اثر القاء القبض على العنصر الإرهابي الخطير المدعو عادل الغندري، بمنطقة الحنية من معتمدية بن قردان حيث كان يحتوي على كمية هامّة من الاسلحة من بينها 29 سلاحا نوع «كلاشنكوف» و3 قاذفات صواريخ نوع «آر-بي-جي» و130 مخزنا تابعا لسلاح نوع «كلاشنكوف» و9520 إطلاقه عيار 7.62 مم تابعة لسلاح نوع «كلاشنكوف».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115