رحلة البحث عن حلّ توافقي لأزمة المجلس الأعلى للقضاء: «مبادرة جديدة تُرفض قبل طرحها اليوم على الأعضاء»

أمام تعثر خطوات تركيز المجلس الأعلى للقضاء وتعطل تركيز بقية المؤسسات الدستورية الأخرى، تتواصل رحلة البحث عن حلول من مختلف الجهات. فبعد انّ تمّ الاتجاه نحو مقترح المبادرة التشريعية، وقع الإعلان عن مبادرة جديدة تدعو كافة أعضاء المجلس الى عقد اجتماع اليوم لاتخاذ جملة من القرارات.


مرّ شهران ونيف على الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات المجلس الأعلى للقضاء، لكن لا تزال مسألة تركيزه تثير العديد من الاشكالات. وقد زادت مسألة انقسام أعضاء المجلس الاعلى للقضاء الى شقين، حدّة المواقف والاراء.

مبادرات عديدة طرحت لحلّ هذه الازمة وتجاوز عقبة تركيز المجلس الاعلى للقضاء ومنه بقية المؤسسات الدستورية لعلّ اهمها المحكمة الدستورية لكنّها قوبلت كلّها بالرفض والتصدي.

يرى بعض أعضاء المجلس انّ المبادرة التشريعية هي الحل الوحيد للازمة، نظرا لانسداد كافة السبل التوافقية، في حين يرى البعض الأخر انّ هذا الاقتراح لا يخدم المصلحة العامّة وانّ الحلّ الأنجع هو التواصل والحوار والنقاش بين كافة الأعضاء.

«وثيقة مسرّبة وغير رسمية»
في هذا الإطار أعلن بعض أعضاء المجلس الأعلى للقضاء مؤخرا عن مبادرة وصفت بـ»غير رسمية» سيتمّ طرحها اليوم على أعضاء المجلس للتداول فيها وفق ما أكده رئيس المحكمة العقارية ونائب رئيس الهيئة الوقتية للإشراف على القضاء العدلي المعين بصفته في تركيبة المجلس الأعلى للقضاء في تصريح لـ«المغرب».

وأوضح مصدرنا بانّه «تمّ إعداد وثيقة عمل أوّلية من قبل عضو من القضاء المالي وعضومن القضاء الإداري وآخر من القضاء العدلي، تمّ توجيهها الى كافة أعضاء المجلس الأعلى للقضاء، للاجتماع اليوم الثلاثاء بمحكمة التعقيب تهدف الى محاولة البحث عن حلّ توافقي لازمة تركيز المجلس، الا انه تمّ تسريب الوثيقة المذكورة قبل ان يتمّ طرحها على المعنيين بالامر».

من جهة أخرى اعتبر رضوان الوارثي انّ اللجوء الى مسألة المبادرة التشريعية التي تم .....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115