في انتظار إحالته على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب: التحريّات الأوّلية تؤكد علاقة تونسي بمنفّذ عمليّة الدهس بألمانيا

أذنت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب بالاحتفاظ بأحد الأشخاص اللذين أثبتت التحريات الأوليّة علاقته بمنفذ عملية دهس رواد أحد أسواق الميلاد ببرلين، ومن المنتظر ان تتم إحالته في غضون الأيام القليلة المقبلة على أنظار النيابة العمومية.


سلّمت السلطات الألمانية، الأسبوع الفارط، مشتبه فيه له علاقة بمنفذ عملية دهس رواد أحد أسواق الميلاد ببرلين. من جهتها أذنت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب الاحتفاظ بالمظنون فيه في انتظار ان تتم إحالته على أنظار القطب في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وفي تصريح لـ«المغرب» أوضح الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس والقطب القضائي لمكافحة الإرهاب المساعد الأول لوكيل الجمهورية سفيان السليطي، بانّ منطلق ملف الحال يعود الى الأسبوع الفارط، اثر توفر معلومات مفادها أنّ تونسي مقيم بألمانيا قد التقى بـمنفذ عملية دهس رواد أحد أسواق الميلاد ببرلين، قبل يوم من تنفيذ العملية اي يوم 18 ديسمبر المنقضي، كما تطرقا في حديثهما الى العديد من المواضيع المتعلقة بالجهاد والتسفير الى سوريا والالتحاق بتنظيمات إرهابية وغيرها.

قررت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، طبقا لأحكام الفصل 83 من القانون الأساسي عدد 26 لسنة 2015 مؤرخ في 7 أوت 2015 المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال والذي ينصّ على انه «تختصّ المحكمة الابتدائية بتونس بواسطة القضاة الواقع تسميتهم بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب بالنظر في الجرائم الإرهابية المنصوص عليها بهذا القانون والجرائم المرتبطة بها المرتكبة خارج الإقليم الوطني في الصور التالية: إذا ارتكبت من قبل مواطن تونسي، إذا ارتكبت ضد أطراف أو مصالح تونسية، إذا ارتكبت ضد أطراف أو مصالح أجنبية من قبل أجنبي أو شخص عديم الجنسيّة يوجد محلّ إقامته المعتاد داخل التراب التونسي، أو من قبل أجنبي أو شخص عديم الجنسية وجد بالإقليم الوطني، ولم تطلب السّلط الأجنبية المختصّة بالنظر تسليمه بصفة قانونية قبل صدور حكم بات بشأنه من قبل المحاكم التونسية ذات النظر».

وأفاد مصدرنا بأنّ السلطات الأمنية قامت بترحيل المشتبه به، فور إلقاء القبض عليه، وقامت بتسليمه الى السلطات التونسية، علما وان الابحاث الاولية قد اثبتت انتحال هذا الاخير صفة شخصي مصري. من جهتها قررت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب الاحتفاظ بالمظنون فيه، والإذن بفتح بحث تحقيقي في شأنه مستقل عن الملف المتعلق بعملية الدهس التي نفذها أنيس العامري. كما انابت فرقة الأبحاث في جرائم الإرهاب بالقرجاني لمواصلة التحريات، في انتظار ان تتم إحالته في غضون الأيام القليلة المقبلة على أنظار القضاء.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد الى انّ أنيس العامري المشتبه فيه الرئيسي في تنفيذ عملية دهس رواد أحد أسواق الميلاد ببرلين يوم 19 ديسمبر المنقضي، تسبب في مقتل 12 شخصا وإصابة أكثر من 50 آخرين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115