«من أجل التصدي لانحرافات المجلس الأعلى للقضاء»: جمعية القضاة التونسيين تواصل تحركاتها الاحتجاجية

نفّذ صباح أمس الخميس عشرات القضاة عدليين وماليين واداريين، بمساندة مكوّنات المجتمع المدني وبعض المنظمات التي أبدت مساندتها، وقفة احتجاجية أمام قصر العدالة بتونس، للتعبير عن رفضهم لما أل إليه تركيز المجلس الأعلى للقضاء وتحميل مسؤوليات تبعات هذه الازمة الى الحكومة.

رفع المحتجون بمختلف المحاكم العديد من الشعارات من بينها «لا لوضع اليد على المجلس الأعلى للقضاء» و«لا رجوع لقضاء الخضوع» و«من اجل مجلس أعلى للقضاء مستقل لا تابع ولا خاضع» و»استكمال التركيبة بالدستور موش غريبة» و»حريات حريات لا قضاء التعليمات».... وغيرها من الشعارات الرافضة لتدخل السلطة التنفيذية والداعية الى استقلال المجلس الأعلى للقضاء والنأي به عن التجاذبات السياسية والحزبية.

كما حمّل المحتجون رئيس الحكومة يوسف الشاهد مسؤولية تعطيل تركيز المجلس الأعلى للقضاء ومنه المحكمة الدستورية، وشدّدوا على ضرورة التسريع في إصلاح الأمر من خلال إضفاء الصبغة القانونية على قائمة الترشيحات الصادرة عن الهيئة الوقتية للإشراف على القضاء العدلي والمتعقلة بالمناصب القضائية السامية من بينها الرئيس الأوّل لمحكمة التعقيب.

كما شدّدت جمعية القضاة التونسيين على رغبتها الملحة في ارساء مجلس أعلى للقضاء سليم ومطابق للقانون والدستور وبعيد كلّ البعد عن التجاذبات والتوظيفات السياسية والنأي به عن كلّ انشقاقات قد تحدث داخل اعضائه. واعتبرت انّ الاجتماعات التي دعا اليها بعض أعضاء المجلس غير شرعية، مؤكدة في السياق نفسه بانّ رئيس محكمة التعقيب هو المخوّل له قانونا بالدعوة الى انعقاد المجلس.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد الى انّ ثلث أعضاء المجلس، قد دعا في مرحلة اولى الى عقد اولى الجلسات، وبعد ان تعذر اكتمال النصاب دعا الى عقد جلسة ثانية مساء امس الخميس. وفي تصريح لـ»المغرب» اوضح عضو المجلس الأعلى للقضاء احمد صواب انّه قد تمّ إعلام كافة المتغيبين عن جلسة 19 ديسمبر الجاري كتابيا، فيما استحال تبليغ الدعوة الى 3 أعضاء نظرا لوجود شغوار في مناصبهم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115