في انتظار ما ستسفر عنه الجلسة: وفد عن الهيئة الوطنية للمحامين يشارك في اجتماع لجنة المالية

توجه صباح أمس وفد عن الهيئة الوطنية للمحامين يترأسهم العميد عامر المحرزي الى مجلس نواب الشعب لحضور اجتماع لجنة المالية قصد متابعة التطورات المتعلقة بما بات يعرف بملف جباية المحامي.

لم يتمكن وفد الهيئة الوطنية للمحامين المرابط بمجلس نواب الشعب، صباح امس الخميس، من دخول المجلس لمتابعة تطورات مشروع قانون المالية، الا بعد تدخل بعض النواب الذين ابدوا رفضهم للطريقة التي تمّ التعامل بها مع اعضاء الهيئة. وقد تمكن الوفد في حدود الساعة الثانية بعد الزوال من الدخول والمشاركة في اجتماع لجنة المالية، في انتظار ما ستسفر عنه الجلسة.

وفي تصريح لـ»المغرب» اكّد رئيس الفرع الجهوي للمحامين بتونس الأستاذ لطفي العربي انّ الاضراب العام الحضوري عن العمل الذي انتهى أمس الخميس قد سجّل نجاحا بنسبة 100 %، مشيرا الى انّه وإلى حدّ كتابة الأسطر لم يتمّ تسجيل أي خرق بخصوص الفرع الجهوي للمحامين بتونس باعتباره اكبر فرع على مستوى الجمهورية.

كما ثمّن رئيس الفرع تفهم القضاة لموقف المحامين وتجاوبهم الايجابي مع طلبات القطاع المتمثلة في تأخير الجلسات الى موعد لاحق دون الإضرار بمصالح المتقاضين، دون تسجيل أية إشكالية على حدّ تعبيره.

من جهة أخرى أوضح لطفي العربي انّ المحاماة لازالت متمسكة بموقفها من مشروع القانون المتعلق بجباية المحامي، وانّها ستواصل نضالها في اتجاه تحقيق مطالبها المشروعة. وأكّد انّه وفي صورة إصرار الحكومة على موقفها و عدم سحب جميع الأحكام الإنتقائية الخاصّة بالمحامين والماسّة من مجال تدخلهم ومحاولتها تمرير مشروع القانون على الصيغة التي هو عليها حاليا، فانّ المحامين سيلتزمون بالقرارات الصادرة عن الجلسة العامة الاستثنائية المنعقدة في 26 نوفمبر الماضي، وانّ المحامين سيواصلون تحركاتهم النضالية، والمتمثلة أساسا في مقاطعة التساخير والإعانات العدلية والتعيين أمام باحث البداية والحضور أمام الدوائر الجنائية. كما تقرّر الدخول في سلسلة من الإضرابات والإعتصامات داخل مقرّات المحاكم، وذلك على غرار إمكانية القيام بسلسلة من المسيرات.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد الى انّ كافة المتدخلين خلال الجلسة العامة الاستثنائية قد اجمعوا على رفض مشروع قانون جباية المحامي، نظرا لما تضمنه من خروقات وتجاوزات من شأنها أن تمسّ من المحاماة ، كما عبروا عن رفضهم لموقف الحكومة المتصلّب والانتقائي تجاه قطاع المحاماة و المتقاضين على حدّ تعبيرهم. لقد نفذ قطاع المحاماة اضرابا عاما حضوريا عن العمل لمدّة ثلاثة ايام على التوالي انطلاقا من الثلاثاء الفارط الموافق لـ29 نوفمبر المنقضي مع غلق المكاتب ، كما رابط وفد عن الهيئة الوطتنية للمحامين بالمجلس الوطني التأسيسي منذ الاثنين الموافق لـ28 نوفمبر المنقضي لمتابعة تطورات مشروع قانون المالية لسنة 2017.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115