رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو إلى مقاطعة دولية للحكومة الإسرائيلية

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ، اليوم الإثنين،

إلى مقاطعة دولية للحكومة الإسرائيلية الحالية التي اتهمها بممارسة العنصرية ضد الفلسطينيين.

وقال اشتية ، في مستهل الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في مدينة رام الله، إن "العالم لم يكن بحاجة إلى سماع تصريح وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامر بن غفير (بشأن تنقل الفلسطينيين) حتى يقتنع ويتأكد من الأفكار العنصرية التي تصوغ فكر من يتولى اليوم مقاليد الحكم في إسرائيل وسلوكه".

واعتبر أن هذه السياسات "كافية لأن يتوقف العالم عن التعامل مع هذه الحكومة (الإسرائيلية)، ويدين ممارساتها ويُفَعِّل القوانين الدولية الداعية إلى مقاطعتها، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني من تلك الممارسات الإجرامية".

وكان بن غفير، الذي يتزعم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف ، صرح بأن حقه وعائلته بالحركة في الضفة الغربية "يفوق حق العرب"، وهو ما قوبل بانتقادات دولية واسعة.

وقال اشتية إن "النظام العنصري الأبرتهايد في إسرائيل ليس ممارسة فقط، بل سنّت إسرائيل العديد من القوانين التي تخدم نظامها العنصري، سواء كان ذلك قانون القومية أو غيره".واتهم اشتية إسرائيل بأنها تمارس "تفتيت الأراضي الفلسطينية.. غزة معزولة ومقسمة، منطقة بيضاء، ومنطقة صفراء، والخليل مقسمة والقدس محاصرة بجدار، وبقية أراضي فلسطين مقسمة".

وقال إن هذا التفتيت "يخلق نظاما قانونيا وإداريا واقتصاديا ممزقا، وفوق كل هذا، منع لم شمل العائلات الفلسطينية، هذا قمة الإجرام والعنصرية".

وتابع "على العالم اتخاذ كل ما يلزم لوقف جرائم الأبرتهايد الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، ومنع شركاته من المشاركة في أي ممارسة استعمارية على أرضنا".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115