الدبيبة يدعو لإعادة فتح منفذ حدودي بين ليبيا والجزائر للمسافرين

دعا رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، إلى إعادة فتح منفذ حدودي بين بلاده والجزائر أمام المسافرين المغلق منذ 8 أعوام،

وذلك بعد افتتاحه أمام التبادل التجاري قبل نحو عام.

جاء ذلك خلال اجتماع للدبيبة مع قيادات مصلحة الجمارك والأجهزة الأمنية في مدينة غدامس الليبية، وفق بيان، الأحد 6 أوت 2023.
وقال البيان إن الدبيبة "قام على هامش اجتماع مجلس الوزراء المنعقد بمدينة غدامس (الخميس) بزيارة للمنفذ الحدودي غدامس/ الدبداب".
وأغلق معبر " غدامس / الدبداب " في ماي 2014، بفعل تصاعد المعارك في ليبيا، وفق السلطات الجزائرية التي أغلقت أيضا في ذلك الوقت معابرها مع تونس.
ويبعد المعبر البري 20 كلم عن مدينة غدامس في الغرب الليبي.
كما قام الدبيبة، بحسب البيان، "بزيارة مركز جمارك غدامس وعقد اجتماع مع الأجهزة الأمنية أكد خلاله على ضرورة فتح المنفذ أمام حركة المسافرين كمرحلة ثانية بعد افتتاحه أمام التبادل التجاري".
كما شدد على "الأهمية الاستراتيجية التي يحظى بها هذا المعبر للدولة الليبية والتواصل مع الشقيقة الجزائر بشكل مباشر عبر معبر مشترك".
وفي مايو 2022، قررت السلطات الجزائرية إعادة فتح المعبر المذكور لأغراض تجارية فقط والسماح بإجراء عمليات التصدير بين البلدين مع استمرار إغلاق المعبر امام حركة المسافرين.
ومنذ ذلك الوقت تجري السلطات الليبية والجزائرية أعمال تطوير للمعبر على الجانبين، فيما شكلت الجزائر لجان عمل مشتركة مع ليبيا لبحث عراقيل إعادة فتح المعبر أمام المسافرين، دون أن يتم الإعلان عن هذه العراقيل.
وإلى جانب معبر "الدبداب"، هناك أيضا معبران أخران يربطان البلدين إلا أنهما أقل أهمية، هما "تين الكوم" و "طارات" كانا قد أغلقا منذ عام 2011 بعد اندلاع احتجاجات في ليبيا أطاحت بحكم زعيمها الراحل معمر القذافي.
وفي عام 2015 سمحت الجزائر لليبيين الذين يسكنون المناطق الحدودية بالدخول عبرهما للعلاج أو التجارة أو للزيارات العائلية فقط.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115