الإمارات تدعم تشاد بآليات عسكرية

قدمت أبوظبي آليات عسكرية ومعدات أمنية إلى تشاد المحاذية للنيجر،

حسبما أفادت وكالة أنباء الإمارات الأحد 6 اوت 2023، مشيرة إلى أنّ هدفها من ذلك تعزيز قدراتها في مجال "مكافحة الإرهاب" ودعم برامج حماية الحدود.

وتحد تشاد من الغرب النيجر حيث اطاح انقلاب الرئيس المنتخب محمد بازوم. وأمهلت دول غرب افريقيا الانقلابيين سبعة ايام، اي حتى مساء اليوم الاحد، لاعادة بازوم الى منصبه تحت طائلة استخدام "القوة".

وقالت الوكالة الإماراتية إنّ هذه المبادرة تأتي في إطار اتفاقيات ثنائية بينها اتفاقية تعاون عسكري في شهر جوان الماضي تم التوصل إليها خلال زيارة رئيس تشاد محمد إدريس ديبي إيتنو إلى أبوظبي.
وقام سفير الإمارات لدى تشاد راشد سعيد الشامسي "بتسليم الآليات والمعدات إلى معالي الفريق ركن داوود يحيى إبراهيم، وزير الدفاع التشادي، بحضور رئيس الأركان العامة ورئيس الاحتياطي الاستراتيجي للجيش التشادي وكبار الجنرالات"، وفقا للوكالة.
ولم تذكر الوكالة تفاصيل المعدات التي تم تسليمها، لكنها نشرت صوراً تظهر مركبات مصنعة من قبل شركة "نمر" الإماراتية.
من جهتها، أكدت نجامينا أنها "تلقت عربات مدرعة في إطار التعاون العسكري". وصرح وزير الدفاع التشادي داود يايا ابراهيم لوكالة فرانس برس ان "هذه المعدات تساعد في تعزيز قواتنا الدفاعية في الحرب ضد الارهاب".
وكان رئيس تشاد محمد إدريس ديبي إيتنو أجرى زيارة إلى نيامي قبل اسبوع في إطار مبادرة لتخفيف التوتر في النيجر.
إضافة إلى ذلك، تستضيف تشاد آلاف اللاجئين السودانيين الهاربين من الحرب في بلدهم. وغالبا ما تقدّم الإمارات دعما لهؤلاء اللاجئين عبر إرسال مساعدات غدائية وطبية.
وتسعى الإمارات منذ سنوات لترسيخ حضورها الاقتصادي والسياسي في افريقيا حيث تتوسط في العديد من النزاعات.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115