ليبيا.. باتيلي وحفتر يبحثان ملف الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

بحث رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، السبت 5 أوت 2023،

مع قائد قوات شرق ليبيا خليفة حفتر، ملف الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وتهيئة الظروف المناسبة لإجرائها وفق الأناضول.

جاء ذلك خلال لقائهما بمدينة بنغازي (شرق)، للمرة الثانية خلال أسبوعين، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحفتر.
ووفق البيان أكد الطرفان "ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية وتهيئة الظروف المناسبة لذلك، كما تناولا آخر المستجدات السياسية".
وفي 25 جويلية الماضي، التقى باتيلي وحفتر في بنغازي، إضافة إلى سفراء الدول المعتمدين في ليبيا، وبحثوا مجريات عقد انتخابات في البلاد تحل أزمتها السياسية، وفق بيان صادر عن باتيلي ومكتب حفتر.
وأوضح البيان آنذاك أن اللقاء جاء "ضمن اجتماعات مجموعة العمل الأمنية المنبثقة عن مؤتمر برلين"، والتي عقدت اجتماعا لها في بنغازي في اليوم التالي بحضور اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5".
وانبثقت مجموعة العمل الأمنية عن مؤتمر برلين الدولي الخاص بليبيا الذي عقد في 19 جانفي 2020، وتضم إلى جانب بعثة الأمم المتحدة ممثلين عن الاتحاد الإفريقي وتركيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا ومصر.
ومنذ مدة، تقود الأمم المتحدة عبر بعثتها جهود تسوية سياسية في ليبيا لإيصال البلاد لانتخابات نهاية 2023، تُنهي أزمة صراع على السلطة بين حكومة كلفها مجلس النواب مطلع 2022، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115