ليبيا: الدبيبة ..«لا بديل عن اللامركزية والانتخابات أولويتنا»

شدد رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة على أهمية الجهد والعمل التي أنجزته حكومته لضمان أفضل التحضيرات للانتخابات و دعمها للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات

جدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة في اجتماعه بعمداء البلديات بحضور وزير الداخلية المكلف بدر الدين التومي ، التأكيد على أهمية دعم اللامركزية وتقريب الخدمات من المواطن أينما كان.
وتعهد رئيس الحكومة بمزيد من الدعم لجميع البلديات حتى تتمكن من انجاز المشاريع وإسداء الخدمات للسكان، وكشفت مصادر دبلوماسية من العاصمة المصرية القاهرة عن قرب عقد مفاوضات المسار الدستوري المتعلق بالتوافق على إطار دستوري للانتخابات القادمة ،وكان مجلس الدولة عقد جلسة الاثنين وصادق على بعض مواد القاعدة الدستورية التوافقية المطلوبة وعقد مجلس الدولة جلسة يوم أمس لاستكمال المصادقة على بقية المواد الخلافية بعدها تم ارسال ما اتفق عليه إلى مجلس النواب ليقوم بدوره بعقد جلسة رسمية للمصادقة على التصور النهائي للقاعدة الدستورية .
وتعتبر أكبر عقبة أمام إجراء الانتخابات في ليبيا الإطار الدستوري والقانوني.. ونجاحها في التوصل إلى قاعدة توافقية وهي أهمّ تحدّ أمام المبعوث الأممي الجديد السينغالي عبد الله بيتالي المعين حديثا من الأمم المتحدة وهو المبعوث الثامن إلى ليبيا.
و ينتظر أن يشرف المبعوث الجديد على اجتماعات القاهرة في جولتها الإضافية الخامسة.. كما سيلتقي مع الفرقاء الليبيين ورئيس مجلس النواب رئيس مجلس الدولة،ورئيس المجلس الرئاسي.
وقد استبق المجلس الرئاسي انطلاق مفاوضات المسار الدستوري بالقاهرة بتعبيره عن استعداده للتدخل وتجاوز العراقيل وانسداد مسارات حلحلة الأزمة، جاء ذلك على لسان رئيسه محمد يونس المنفي سواء في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أو عند اجتماعه مع بعض قادة الدول المؤثرة في الأزمة السياسية الراهنة في ليبيا.
للمجلس الرئاسي رؤيته في تجاوز العراقيل حيث يرى الرئاسي التسريع بالمصالحة الوطنية الشاملة وإيجاد نوع من الوفاق الوطني يجمع الليبيين ولا يفرقهم، لكن بعض المتابعين لمسار العملية السياسية يرون ان المجلس الرئاسي قد يقترح انسحاب بعض الأسماء محور الجدل المترشحة للاستحقاق الرئاسي أو أن يقترح إجراء الانتخابات التشريعية أولا، وتنتخب تلك السلطة التشريعية حكومة جديدة مع تأجيل الانتخابات الرئاسية إلى حين تهيئة الأرضية والإطار الدستوري وتكون تلك الحكومة ملزمة أمام الليبيين والمجتمع الدولي بإجراء الاستحقاق الرئاسي في جدول زمني محدد.
بحث تفعيل برامج التدريب العسكري مع بريطانيا
من جهته بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة الليبية عبدالحميد الدبيبة، مع كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية بشمال أفريقيا والشرق الأوسط الفريق جوي مارتن سامبسون، التعاون الفني بين وزارتي الدفاع في البلدين، حسبما ذكرت بوابة الوسط «الإخبارية الليبية .
وتطرق اللقاء، الذي عقد بمقر ديوان مجلس الوزراء في طرابلس، إلى تفعيل عدد من البرامج في مجال التدريب ونقل الخبرات من قبل دولة بريطانيا، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة. وقد رست السفينة الحربية «إتش إم إس ألبيون» التابعة للقوات البحرية الملكية البريطانية، بقاعدة أبوستة البحرية في طرابلس لأول مرة منذ 8 سنوات.
وقالت السفارة البريطانية، عبر صفحتها على «فيسبوك»، إن المملكة المتحدة ملتزمة بالعمل مع جميع الشركاء في ليبيا من أجل تعزيز الاستقرار».بدورها، ثمنت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، في تغريدة عبر حسابها على «تويتر»: «جهود المملكة المتحدة لدعم الاستقرار والسلام في ليبيا»، وذلك بعد مشاركتها في حفل أُقيم على متن السفينة الحربية بحضور سفراء بريطانيا كارولين هورندال، وألمانيا ميخائيل أونماخت، وإيطاليا جوزيبي بوتشينو غريمالدي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115