وكالة «ناسا»: سنجنب الأرض سقوط كويكب قوّته تعادل 22 قنبلة ذرية

كشف علماء وكالة «ناسا» أنّهم في «المرحلة الأخيرة» من مهمتهم لتجنب اصطدام كويكب بالأرض،

بقوة تعادل 22 قنبلة ذرية، حيث يعتقد العلماء أن يوم 24 سبتمبر 2182، يمثل اليوم الذي يمكن أن يضرب فيه الكويكب «بينو» (نسبة إلى اسم طائر مصري أسطوري) الأرض.

وهذه الصخرة الفضائية تمر بالقرب من كوكبنا كل ست سنوات، لكنها ستكون في أقرب لقاء لها مع الأرض بعد 159 عامًا من الآن.

وعلى الرغم من أنّ احتمالات وقوع ضربة كارثية تقدر بـ1 في 2700، إلا أنّ وكالة ناسا أطلقت مركبة فضائية إلى «بينو» قبل سبع سنوات لجمع عينات منه. ويأملون أن تساعدهم البيانات في إعدادهم، في حالة الحاجة، إلى مهمة تغيير مسار على غرار مهمة إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART) التابعة لناسا، والتي نجحت في تغيير مدار قمر الكويكب الصغير ديمورفوس العام الماضي.

وستصل عينات الكويكب من مهمة «OSIRIS-REx» إلى الأرض هذا الأسبوع، وتهبط في صحراء يوتا في 24 سبتمبر.

وقال مدير مشروع «OSIRIS-REx» في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في غرينبيلت بولاية ميريلاند، ريتش بيرنز، لصحيفة «صنداي تلغراف»: «نحن الآن في المرحلة الأخيرة من هذه الرحلة التي تستغرق سبع سنوات. ويشبه الأمر إلى حد كبير الأميال القليلة الأخيرة من سباق الماراثون، مع التقاء المشاعر مثل الفخر والفرح جنبا إلى جنب مع التركيز الحازم لإكمال السباق بشكل جيد».

ويبلغ عرض «بينو» نحو 492 م (أي نصف حجم ذلك الذي يفترض أنه أدى إلى انقراض الديناصورات)، لذا فهو ليس كبيرًا بما يكفي للتسبب في انقراض عالمي.

وتقدر وكالة ناسا أنه يمكن أن يسبب حفرة صدمية يبلغ عرضها 9 كيلومترات ويحدث دمارًا على مساحة نصف قطرها نحو 965 كيلومترًا من موقع التحطم.

وبشكل عام، هناك احتمال واحد من 1750 أن يصطدم «بينو» بالأرض من الآن وحتى عام 2300.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115