طهران: بدء الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة صادرتها أمريكا

أعلنت إيران عن بدء الإفراج عن مليارات الدولارات من أموالها التي كانت الولايات المتحدة

قد صادرتها بشكل غير قانوني في كوريا الجنوبية لعدة سنوات، مشيرة إلى أنه تم الحصول على ضمانات ضرورية لوفاء أمريكا بالتزاماتها في هذا الصدد. جاء ذلك في بيان أصدرته اليوم الجمعة وزارة الخارجية الايرانية بشأن الاتفاق الإيراني-الأمريكي حول تبادل السجناء والافراج عن الأموال الإيرانية المجمدة بشكل غير قانوني من قبل الولايات المتحدة،بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).

من جهة أخرى ،رفض مسؤولون أمريكيون وصف بنود الاتفاق وقالوا إن الكشف عن المزيد من بنود الاتفاق يعرض للخطر عملية حساسة، ربما تنهار،بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء اليوم الجمعة 11 أوت 2023.

من جانبه، أبدى مصدر في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة، موقفا مبدئيا للحكومة فيما يتعلق بتقارير إخبارية أجنبية تفيد بأنه سيتم الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة لدى كوريا الجنوبية، بموجب اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران على تبادل السجناء الأمريكيين والإيرانيين لدى كل بلد، قائلا إن الوزارة تتطلع إلى تسوية سليمة في قضية الأموال الإيرانية المجمدة. وذكر المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الحكومة الكورية الجنوبية كانت تجري مشاورات وثيقة مع الدول المعنية مثل الولايات المتحدة وإيران، لمعالجة قضية الأموال الإيرانية المجمدة في البنوك الكورية، وأضاف "ليس لدينا ما نؤكده في هذه المرحلة"، وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية. ونقلت وكالة بلومبيرج عن مسؤولين قولهم إن الولايات المتحدة طلبت في اليوم السابق تحويل الأموال الإيرانية المجمدة من كوريا الجنوبية عبر سويسرا إلى قطر، وسيتم تبادل السجناء بين واشنطن وطهران بمجرد استكمال عمليات التحويل. ووفقا للوكالة الكورية الجنوبية، لا تزال العلاقات الثنائية بين سول وطهران متوترة بسبب الأموال الإيرانية المجمدة بقيمة 7 مليارات دولار في بنكين كوريين بموجب العقوبات الأمريكية، والتي أعيد فرضها بعد انسحاب الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب من الاتفاق النووي في عام .2018 وقد ظلت طهران تدعو سول إلى الإفراج عن الأموال. وكان مجلس الأمن القومي الأمريكي أعلن أمس الخميس أنه تم الإفراج عن خمسة مواطنين أمريكيين محتجزين في إيران من سجن في طهران وإيداعهم قيد الإقامة الجبرية. وتحدثت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي عن "خطوة مشجعة" لكنها ذكرت أن هناك المزيد من المفاوضات العسيرة القادمة لإعادة الخمسة سجناء إلى وطنهم.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115