وزيرة التنمية الألمانية تأمل في حل سلمي للنزاع في النيجر

لا تزال وزيرة التنمية الألمانية سفينيا شولتسه تعتقد في إمكانية التوصل لحل سلمي للنزاع في النيجر بعد الانقلاب العسكري هناك.

 

وقالت الوزيرة في تصريحات لمحطة "دويتشلاند فونك" الألمانية الإذاعية اليوم الجمعة: "حتى الآن لم يُقتَل أحد في هذا الانقلاب... نحن نعرف من الانقلابات الأخرى أن الأمر يكون مختلفا عن ذلك. ولهذا السبب ما زلت أرى إمكانية لوجود حلول سلمية إذا تم ممارسة ضغط كبير حقا"، مشيرة إلى أن اتحاد دول غرب أفريقيا (إيكواس) يدفع في هذا الاتجاه بالفعل على الصعيد الإقليمي ويمارس "ضغطا هائلا"، مؤكدة ضرورة دعم هذا دوليا وفق "د ب ا".

وبعد أسبوعين من الانقلاب العسكري في النيجر، كثفت (إيكواس) تهديداتها ضد المجلس العسكري الجديد في النيجر أمس الخميس، وأمرت بالإعداد "الفوري" لقوة تدخل سريع من أجل انتشار محتمل في النيجر، وفقا لبيان ختامي لاجتماع قمة زعماء غرب أفريقيا في العاصمة النيجيرية أبوجا. ومع ذلك أعطت (إيكواس) الأولوية لإعادة النظام الدستوري بالطرق السلمية.

وقالت شولتسه إنها سعيدة للغاية لأن الاجتماع استمر في التركيز على الحلول السلمية، موضحة أن هذا مهم جدا للمنطقة شديدة الفقر، مشددة على أن العقوبات التي فرضتها (إيكواس) لها تأثير كبير على شعب النيجر، مثل الارتفاع الحاد في أسعار القمح والأرز.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115