لندن تعتزم استضافة قمة عالمية حول أمن الطاقة

تعتزم بريطانيا استضافة قمة عالمية حول أمن الطاقة في الربيع المقبل في لندن كما أعلن وزير الطاقة البريطاني غرانت شابس في مقابلة مع "بوليتيكو".

 

يهدف الحدث الذي يتزامن مع الذكرى الثانية للغزو الروسي لأوكرانيا، خصوصا إلى محاولة تجنب أزمة طاقة جديدة مثل تلك التي تلت الهجوم الروسي في 2022 أو خلال أزمة النفط في السبعينيات.

وقال الوزير لبوليتيكو، "لا يمكن تحقيق الأمن العالمي بدون حياد الكربون" مضيفا "لا يكون الأمن العالمي متوافرا اذا كان ينبغي على ملايين الناس أن يغادروا أماكن سكنهم" بسبب آثار التغير المناخي.

خلافا لروسيا التي لن تتم دعوتها، ستوجه دعوة للصين. وتهدف هذه القمة إلى جمع الدول المنتجة للنفط مثل السعودية وقطر والإمارات وشركات الطاقة "بمختلف أنواعها" التي ستتم دعوتها على هامش القمة.

ومن أهداف القمة، النظر في أمن الطاقة بطريقة يتم فيها تجنب اعتماد دول بشكل كبير على مصدر واحد للطاقة كما أضاف الوزير البريطاني ذاكرا بحسب بوليتيكو مثال ألمانيا تجاه الغاز الروسي أو فرنسا حيال الطاقة النووية.

ستبحث القمة أيضا في التهديدات المختلفة لأمن الطاقة بما يشمل مخاطر قيام روسيا او مجموعات ارهابية باعمال "خبيثة" وكذلك ظواهر مناخية قد تؤثر على انتاج طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية.

ويأتي الكشف عن هذه القمة فيما أعلنت الحكومة البريطانية في الآونة الأخيرة، رغم احتجاج منظمات بيئية، منح تراخيص جديدة للنفط والغاز في بحر الشمال وهو ما تعتبره الحكومة ضروريا كجزء من استراتيجيتها لتحقيق الحياد الكربوني في 2050.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115