فيصل مصلح أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية لـ«المغرب»: «سيتّجه التصعيد العسكري الروسي في أوكرانيا نحو الحلّ التفاوضي»

• «قد ينتهي هذا التصعيد بأوكرانيا محايدة ومنزوعة السلاح مع ضمانات بعدم انضمامها إلى أيّ حلف عسكري»

قال الكاتب اللبناني فيصل مصلح أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في حوار مع «المغرب» أنّ عدم التدخل العسكري الغربي فيما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من ثوابت الصراع العالمي وغير ذلك كان سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة .وأضاف أنّ العقوبات الإقتصادية المفروضة على موسكو سيف ذو حدين بحيث ستكون لها تداعيات على روسيا وعلى الاقتصادات الغربيّة أيضا.
• أولا لو تقدمون لنا قراءتكم للتصعيد العسكري الروسي الأوكراني، ماهي أبعاده وكيف ستكون تداعياته ؟
قدر أوكرانيا وجودها على خط الزلازل الجيوسياسيّة التي لا تعرف الاستقرار والهدوء إلا نسبيا .وهو مع عرّفه بيرجنسكي بأنّه قوس الأزمات الذي يمتدّ من أوكرانيا حتى القرن الإفريقي آخذا شكل القوس مرورا بجورجيا وأرمينيا ومنطقة المشرق العربي حتى اليمن والصومال. تكمن الأهمية الكبرى للاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا بأنه قد يعدّ فاصلا بين النظام العالمي القديم المبني على الأحادية القطبية الذي نشأ منذ عام 1990 ابان سقوط الإتحاد السوفياتي ولا يزال مستمر إلى حد اليوم بشكل أو بآخر ، وبين النظام الجديد الذي قد ينشأ عن تداعيات الحرب الأوكرانية وهو النظام العالمي المبني على التعدّدية القطبية.
• ما احتمالات غزو روسيا لأوكرانيا بشكل كامل ، وهل ستردع العقوبات الاقتصادية بوتين ؟
إمكانية الغزو بشكل كامل قد تجيب عنه الساعات المقبلة بشكل أكبر وأوضح ..ولكن التقدم الروسي من الجهة الشرقية والشمالية والجنوبية وعزل أوكرانيا جنوبا عن البحر الأسود عبر احتلال مدينة اوديسا ..وعبر السيطرة على المدن المطلة على بحر ‘’آزوف’’ كذلك السيطرة على ‘’تشيرنبول’’ شمالا و’’خاركيف’’ في الشمال الشرقي والدخول إلى ضواحي العاصمة كييف لا يقرأ إلا على أنه اجتياح واسع لمجال الأراضي الأوكرانية
• كيف سيكون تأثير العقوبات الإقتصادية على موسكو ؟
لا شك في أن العقوبات الاقتصادية ستكون موجعة ومؤلمة للاقتصاد الروسي الا انه من الواضح أن القيادة الروسية وعلى مدى أسابيع كانت تستعد لمثل هذا السيناريو من العقوبات وقامت باتخاذ الإجراءات الوقائية. كما لا يجب أن ننسى أنّ هذه العقوبات سيف ذو حدين ستكون لها تداعيات على الاقتصادات الغربية وهذا ما عبّر عنه صراحة الرئيس الأمريكي جو بايدن وقد بدأنا نشهد ارتفاعا كبيرا في أسعار الغاز دوليا مع ما سيتبع ذلك من ارتفاع في أسعار المواد الغذائية.. لكن علينا أن نسأل: ارتفاع أسعار الغاز التي تجاوزت الـ 1650 دولار لكل ألف متر مكعب غاز لصالح من سيكون هذا ومن سيكون المستفيد خاصّة أعتقد أن «شركة غازبروم» الروسية باتت تجني أرباحا إضافيّة .
• كيف ترون الموقف الأمريكي والموقف الغربي ،وهل يمكن القول أنّ أوروبا تخلت عن كييف ؟
من المعلوم أن قواعد الصراع العالمية متفق عليها مسبقا وعدم المواجهة المباشرة بين الدول العظمى لذلك من الطبيعي أن لا نرى جيوشا أمريكية أو أطلسية في ميدان المعركة لمواجهة الاجتياح الروسي لأن أي خطإ في التقدير فيما لو حصل ذلك سيؤدّي إلى حرب عالمية ثالثة وهذا مالا يرغب فيه أي طرف على الساحة الدولية .. من الطبيعي أن نشهد خيبة أمل أوكرانية من الغرب والدول الأطلسية التي اكتفت بالبيانات والعقوبات ولكن هذه ثوابت الصراع العالمي وغير ذلك سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة .
هل هناك إمكانية جلوس أطراف الصراع حول طاولة التفاوض؟
في النهاية سيجلس الجميع مجددا على طاولة التفاوض ... فالتاريخ القريب علمنا أنه عندما دخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى جورجيا وأعلن عن استقلال «أوستيا الجنوبية» و»أبخازيا» عاد الغرب وتفاوض معه.. كذلك عندما احتل القرم وعندما دخل إلى سوريا وأيضا مع كازاخستان.. أعتقد أن الأمر سيكون كذلك مع أوكرانيا على نفس الشاكلة وقد ينتهي هذا الأمر بأوكرانيا محايدة ومنزوعة السلاح مع ضمانات بعدم انضمامها إلى أي حلف من الأحلاف العسكرية مع الحفاظ على استقلال لوغانسك ودونتيسك.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115