من المتوقع أن تضم 100 ألف أمريكي: أنباء عن مظاهرة مرتقبة يوم تنصيب «ترامب»

ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية إن أكثر من 100 ألف شخص يخططون للمشاركة فى مسيرة للنساء فى واشنطن خلال فترة تنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب، فيما يتوقع أن تكون المظاهرة الأكبر المرتبطة بهذا الحدث، ونقطة محورية للنشطاء الذين نشطوا في معارضة أجندته.

وأشارت الصحيفة إلى أن المنظمين لهذه المظاهرة يقولون إن خطط الإعداد لها تجرى بعد الحصول على تصريح من شرطة واشنطن لتجمع 200 ألف شخص قرب مقر الكابيتول في صباح يوم تنصيب ترامب. ولا يمكن تحديد إلى أي مدى ستكون المظاهرة كبيرة، حيث يعمل المنظمون على جمع باقى التصاريح الضرورية وجمع ما بين مليون إلى مليوني دولار لإتمام المسيرة التي كانت نقطة البداية لها صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وتشير الصحيفة إلى أن تريزا تشوك لم تعتبر نفسها أبدا ناشطة، لكن عندما ظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية والتي فاز فيها دونالد ترامب، تحولت تشوك وهي محامية متقاعدة في هاواي إلى الفيسبوك وسألت لماذا لم تشارك النساء في مسيرة جماعية قرب يوم التنصيب.
وسألت أصدقاءها على الفيسبوك عن كيفية إنشاء صفحة للحدث... وفي غضون ساعات قليلة أعلن 10 آلاف أنهم سيشاركون، ووصل العدد الآن الى أكثر من 100 ألف.أما عن أسباب تنظيم المظاهرة، فهي ليبرالية في أغلبها، تتعلق بحقوق المهاجرين وقتل الشرطة للأمريكيين من أصل أفريقي. غير أن المطلب الرئيسي هو حقوق متساوية للمرأة بعد الانتخابات التى شهدت خسارة أول امرأة تترشح فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون.

إرجاء تقرير المخابرات عن التجسس
في الاثناء عبر الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب عن استغرابه من تأجيل عرض تقرير موجز من المخابرات الأميركية بشأن مزاعم قيام روسيا باختراق الانتخابات الأمركية، إلى الجمعة المقبل.
وقال ترامب في تغريدة على تويتر:«التقرير الاستخباراتي بشأن ما يسمى بالاختراق الروسي تم تأجيله إلى الجمعة، ربما يحتاج إلى بعض الوقت من أجل بناء قضية».ووصف ترامب الأمر بأنه «غريب جدا».
ويشكك ترامب بما خلصت له وكالات استخباراتية بأن روسيا اخترقت أجهزة الحاسوب الخاصة بالحزب الديمقراطي، وقال نهاية الإسبوع الماضي إنه سيناقش المزاعم تلك يوم الثلاثاء أو الأربعاء.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115