غوتيريش يدعو العالم للاستفادة من دروس كوفيد-19

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش،

إن العالم يجب أن يستعد للأوبئة القادمة، وأن يعمل بناء على الدروس المستفادة من جائحة كوفيد-19.

جاء ذلك في بيان، بمناسبة "اليوم الدولي للتأهب للأوبئة".
وأوضح غوتيريش، أن كوفيد-19، لم يعد حالة من حالات الطوارئ الصحية العامة الدولية، لكن "لا تزال آثاره المدمرة ماثلة أمامنا وآثاره الاقتصادية مستمرة".
وأشار إلى أن العديد من الأنظمة الصحية تواجه "تحديات خطيرة"، وأن "ملايين الأشخاص في البلدان النامية لا يستطيعون الحصول على اللقاحات".
وأضاف "عندما تحل الجائحة المقبلة، يجب علينا مواجهتها على نحو أفضل. غير أننا لسنا مستعدين بعد لذلك. لذلك يجب أن نتأهب ونستخلص الدروس من كوفيد-19".
وشدد غوتيريش، على ضرورة أن "ننبذ الكارثة الأخلاقية والطبية المتمثلة في قيام الدول الغنية باحتكار إمدادات الرعاية الصحية الوبائية والسيطرة عليها، وضمان حصول الجميع على وسائل التشخيص والعلاج واللقاحات".

وأضاف أنه يجب أيضا "تعزيز سلطة منظمة الصحة العالمية وتمويلها" وفق الاناضول.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115