حكومة الوحدة الليبية تشكل فريقا لدعم متضرري الفيضانات نفسيا

قررت حكومة الوحدة الوطنية الليبية تشكيل فريق للدعم النفسي لمساعدة متضرري الفيضانات التي ضربت مدنا

ومناطق شرق البلاد قبل أكثر من أسبوع وخلفت آلاف القتلى والمفقودين وفق الاناضول.
جاء ذلك في قرار أصدره وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الوحدة الوطنية عمران القيب، ونشرته منصة "حكومتنا" الرسمية عبر فيسبوك.
وقالت المنصة الحكومية إن القيب "أصدر قرارا يقضي بتشكيل فرق عمل مختصة في الدعم النفسي والاجتماعي بناء على تعليمات رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة".
ويترأس الفرق، وفق القرار، مدير عام مركز البحوث النفسية والتربوية بالهيئة الليبية للبحث العلمي.
وستقدم الفرق التي يشرف عليها مركز البحوث بمدينة درنة، وفق القرار ذاته، "المساعدة النفسية المطلوبة للعائلات المتضررة جراء السيول في المدن المنكوبة بالمنطقة الشرقية وفق برنامج عملي وعلمي".
وفي 10 سبتمبر الجاري اجتاحت العاصفة المتوسطية "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج وسوسة بالإضافة إلى مناطق أخرى بينها ودرنة التي كانت المتضرر الأكبر.
وجراء تلك الكارثة تعرض العديد من الليبيين لصدمات نفسية حادة فيما فقد بعضهم النطق وفق شهادات ناجين وتصريحات مسؤولين للأناضول في أوقات سابقة.
وبعد أيام من تداول إحصاءات متعددة بشأن ضحايا الإعصار المدمر، أفادت منظمة الصحة العالمية في 16 سبتمبر بمصرع 3958 شخصا وفقدان أكثر من 9 آلاف آخرين، بحسب تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا".
فيما تعود أحدث حصيلة ليبية إلى 13 سبتمبر، حين أعلنت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية مقتل أكثر من 6 آلاف شخص. وتوجد ترجيحات بزيادة عدد الضحايا مع استمرار انتشال الجثث، لا سيما في درنة.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115