بعد أن شتم الرئيس الفيليبيني نظيره الأمريكي: إلغاء قمة بين الزعيمين وبوادر أزمة في الأفق

أبدى الرئيس الفيليبيني، رودريغو دوتيرتي، أسفه على تصريحاته الإعلامية التي شتم فيها نظيره الأمريكي، باراك أوباما، وتسببت في إلغاء لقاء بين الزعيمين كان مقررا في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان».


وقال المتحدث باسم دوتيرتي، في بيان امس الثلاثاء، إن «تعليقاته اللاذعة» جاءت ردا على بعض الأسئلة التي وجهها مراسل، «وأثارت قلقه وضيقه، يؤسفنا أيضا أنها تضمنت هجوما شخصيا على الرئيس الأمريكي».ورغم أن مضمون البيان لا يرقى إلى الاعتذار، فإن التعبير عن الأسف أمر نادر في حالة رئيس بلدية سابق بذيء اللسان غالبا ما تنزلق تصريحاته لألفاظ نابية، وقد طالت في السابق بابا الفاتيكان وأمين عام الأمم المتحدة.وذكر البيان، الذي صدر في اجتماع قمة «آسيان» في لاوس، أن التقارير الصحفية التي قالت إن أوباما سيلقن دوتيرتي درسا بشأن عمليات القتل خارج القانون، دفعت الأخير إلى هذه التصريحات القوية التي أثارت بدورها قلقا.

وكان دوتيرتي نعت الرئيس الأمريكي بـ»ابن العاهرة»، عندما سأله أحد الصحفيين «كيف تنوي تبرير عمليات قتل تجار المخدرات خارج نطاق القانون لأوباما؟» خلال اللقاء الذي كان مقررا بين الرجلين على هامش القمة.وبعد توليه رئاسة البلاد في 30 جوان الماضي، أطلق دوتيرتي حملة على المخدرات أسفرت عن مقتل أكثر من ألفي شخص من مروجي ومتعاطي المخدرات المشتبه بهم، الأمر الذي أثار حفيظة المنظمات الحقوقية.

إلغاء القمة
ألغى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، اجتماعا في لاووس مع نظيره الفيلبيني، رودريغو ديوترتي، بعدما وصفه ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115