تقرير جديد: تحذيرات من مخاطر الاضطراب المدني حول العالم بسبب التضخم والحرب

كشف تقرير جديد عن ارتفاع مخاطر الاضطراب المدني حول العالم في الوقت الذي تصارع فيه الدول الناشئة والمتقدمة

على حد السواء التضخم والاضطراب الذي فاقمت منه حرب روسيا في أوكرانيا.
وبحسب ما ذكرت وكالة بلومبرغ الأمريكية، فإن بحثا أجرته شركة الاستخبارات فيرسك مابليكرفت، تعقب 198 دولة على مؤشر الاضطراب المدني، وجد أن 101 دول قد أظهرت مخاطر متزايدة في الربع الثالث من عام 2022. وتعد هذه الزيادة على الأكبر منذ بدء المؤشر عام 2016.
وتزداد احتمالية الاضطراب في أنحاء أوروبا التي تستعد لشتاء طويل من تعطيل الطاقة بسبب الحرب في أوكرانيا، وأيضا العالم النامي حيث تشعل ارتفاعات الأسعار للسلع الأساسية المخاوف من أزمة غذاء عالمية. ومن المتوقع أن يزداد التهديد في الأشهر القادمة بحسب ما وجد الباحثون.
وأشارت الدراسة أنه في الدول المتطورة يمكن أن يحدث الاضطراب المدني في شكل مظاهرات وإضرابات عمالية مع احتمالية تمزيق النسيج الاجتماعي في بعض الدول.
ومن المرجح أن يستمر التضخم العالمي لأشهر مع عدم وجود احتمال للعودة إلى مستوياته قبل الصدمات المزدوجة لوباء كورونا والحرب في أوكرانيا، حتى لو كان من المقرر أن يتراجع تضخم أسعار المستهلكين إلى حد ما في النصف الثاني.وذكر التقرير أن الحل الوحيد المرجح لمواجهة احتمالية الاضطراب هي الخفض الكبير في اسعار الطاقة والغذاء. إلا أن الطقس أيضا عامل، خاصة في أوروبا، حيث سيفاقم موسم البرد والتدفئة من أزمة الطاقة في البلاد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115