فيما الإضطرابات مستمرة: أمريكا تدعو القادة العراقيين إلى الانخراط في حوار وطني

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن جميع القادة العراقيين إلى الانخراط في حوار وطني وذلك في سبيل صياغة خارطة طريق من أجل الخروج من الأزمة الحالية

بما يتوافق مع دستور العراق وقوانينه.جاء ذلك في بيان للبيت الأبيض وأخر لمكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، تناولا فيها مجريات المكالمة الهاتفية التي جرت بين الطرفين. وذكر البيت الأبيض في بيانه أن الرئيس الأمريكي «رحب بعودة الأمن إلى الشوارع العراقية»، معلنا الإشادة بجهود الكاظمي من أجل خفض حدة التوترات.
وأضاف البيان أن الرئيس الأمريكي قدم «دعمه الكامل» لجهود رئيس الوزراء العراقي، لتهدئة التوترات في المنطقة من خلال الحوار والدبلوماسية.وفي السياق، شدد بايدن خلال المكالمة الهاتفية على دعم الولايات المتحدة لعراق «مستقل وذو سيادة».
من جهته، أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي أن «الكاظمي تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي، بحثا خلاله آخر مستجدات الأوضاع في العراق بعد الأحداث الأخيرة».وركز البيان الذي نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع) على إشادة بايدن بدور الكاظمي خلال تصاعد التوترات السياسية والأحداث الأمنية الأخيرة التي شهدها العراق، وكذاك بأداء القوات الأمنية العراقية.
و قتل ما لا يقل عن 23 شخصا وأصيب 380 أخرين إثر اشتباكات اندلعت بين مسلحي التيار الصدري والقوات الأمنية في المنطقة الخضراء، وفق مصادر طبية عراقية.وانتهت الاشتباكات إثر دعوة كل من التيار الصدري وتحالف الإطار التنسيقي (مقرب من إيران)، وهما أكبر قوتين شيعيتين في الساحة العراقية، أنصارهما إلى الانسحاب من وسط بغداد.
ومنذ 30 جويلية الماضي، يعاني العراق من أزمة سياسية، زادت حدتها حين بدأ أتباع التيار الصدري اعتصاما داخل المنطقة الخضراء في بغداد، رفضا لترشيح تحالف «الإطار التنسيقي» محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء، ومطالبةً بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة.
وحالت الخلافات بين القوى السياسية دون تشكيل حكومة منذ آخر انتخابات في 10 أكتوبر 2021.
أمر بغلق مكاتب «العصائب»
في الأثناء أمر زعيم حركة «عصائب أهل الحق» في العراق قيس الخزعلي، الخميس، بغلق مكاتب الفصيل المسلح حتى إشعار آخر، في ظل اشتباكات بمحافظة البصرة (جنوب) مع «سرايا السلام» التابعة للتيار الصدري.وقال الخزعلي، في بيان عبر حسابه على تويتر: «هناك من يتربص بنا ويريد تأزيم الأمور. فوتوا الفرصة عليهم وأفشلوا مخططهم».
وأضاف: «أطلب من الإخوة في عصائب أهل الحق غلق كافة مكاتب الحركة بدءا من الآن وإلى إشعار آخر وأي مكتب يراد حرقه فليحرقوه».وفي وقت سابق أمس الخميس، وجه صالح محمد العراقي، المعروف بـ»وزير» زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، رسالة شديدة اللهجة إلى الخزعلي.
و شهدت العاصمة بغداد ومحافظات أخرى اشتباكات خلفت أكثر من 30 قتيلا ومئات الجرحى وفق مصادر طبية، عقب اقتحام أنصار التيار الصدري عددا من المقار الحكومية في بغداد فور إعلان الصدر اعتزاله العمل السياسي نهائيا.
فرنسا تدعم مسار الحوار
من جهتها أكدت فرنسا أمس الخميس دعم مسار الحوار والتلاقي لمعالجة المسائل السياسية في العراق.وأشار سفير فرنسا في العراق إريك شوفالييه ، خلال اجتماعه بالرئيس العراقي برهم صالح ، إلى حرص بلاده «على أمن واستقرار العراق وسلامة شعبه ودعم مسار الحوار والتلاقي لمعالجة المسائل السياسية في البلاد وتحقيق التقدم والتنمية للعراق».
وحسب بيان للرئاسة العراقية، جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية المتينة التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.ووفق البيان ، تم التأكيد على التعاون في مختلف التحديات العالمية خصوصاً مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والتعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والثقافي وحماية البيئة ومواجهة أزمة التغير المناخي.
هذا وقررت المحكمة الاتحادية العليا في العراق أمس الخميس رفع جلستها في دعاوى حل البرلمان إلى يوم الأربعاء المقبل. وقال بيان مقتضب للمحكمة اليوم إن المحكمة الاتحادية العليا في العراق حددت يوم الأربعاء المقبل موعدا للبت بقضية حل البرلمان.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115