ليبيا: المشري في أنقرة لبحث الجهود الرامية لحلحلة الأزمة الراهنة في ليبيا

وافق مجلس النواب على عقد جولة جديدة من اجتماعات المسار الدستوري التي تجرى في العاصمة المصرية القاهرة.

هذا ما كشف عنه عضو مجلس النواب احمد الشارف في تصريح تلفزي وقد أشار إلى أنّ جلسة البرلمان جدّدت دعمها للحكومة المكلفة لدخول العاصمة طرابلس ومباشرة أعمالها كما طلبت الجلسة من مصرف ليبيا المركزي تسليم الميزانية للحكومة المكلفة من مجلس النواب.
على صلة بموافقة البرلمان على استئناف مشاورات المسار الدستوري بين مجلسي النواب والأعلى للدولة بهدف التوافق على إطار دستوري قانوني للانتخابات، انتهت أربع جولات من تلك المشاورات بإشراف المستشارة الأممية السابقة الأمريكية ستيفاني ويليامز بالفشل ..والسؤال الذي يطرح نفسه هل سينتج عن الجولة الجديدة من مشاورات ممثلين عن مجلسي النواب والدولة ذلك التوافق الذي تتطلبه الانتخابات ويدفع إليه المجتمع الدولي وقبله الشارع الليبي؟.
ويرى متابعون بأنّ سبب فشل حوارات المسار الدستوري وبالتالي فشل انتزاع توافق بشان قاعدة دستورية للانتخابات تمسك كل طرف بشروطه ورؤيته لمواد محددة..حيث يبرز التباين والخلاف مثلا في مادة انتخاب رئيس للدولة..
وأردف شق من المتابعين للشأن الليبي في الجانب المتعلق بالمسار الدستوري بأنه على القوى الخارجية المؤثرة في أزمة ليبيا الراهنة ممارسة ضغوط أكبر على طرفي الحوار، إطلاق مع قادة الكتائب المسلحة المسيطرة على مؤسسات الدولة ومنح أولئك القادة بعض الضمانات بعدم المحاسبة اذا تطلب الأمر منحهم مناصب نظرا لاقتصار اجتماعات المسار الدستوري على ممثلين عن مجلس النواب ومجلس الدولة وإقصاء القوى المسيطرة على الأرض هو مسار لا يمكن أن يفضي إلى نتيجة.
المشري يلتقي مع اردوغان في أنقرة
هذا وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الأعلى للدولة عن استقبال وزير الخارجية التركي لخالد المشري رئيس مجلس الدولة الذي وصل إلى تركيا أمس الأول لبحث آخر تطورات الأزمة الراهنة في ليبيا ..
كما أشار المكتب الإعلامي التابع لرئاسة مجلس الدولة إلى استقبال الرئيس رجب طيب اردوغان لخالد المشري وحضر اللقاء وزير الخارجية التركي ..إلى ذلك أكدت الرئاسة التركية أنّ لقاء الرئيس رجب طيب اردوغان مع رئيس مجلس الدولة الليبي خالد المشري استعرض الجهود الدولية لحلحلة الأزمة في ليبيا، وكيفية دفع العملية السياسية المتعثرة بمساريها السياسي والدستوري مع الاشادة بجهود اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع العام 2020. ووفق الرئاسة التركية فقد جدد اردوغان دعم بلاده لليبيين في بلوغ التوافق بمختلف المسارات بهدف إجراء الانتخابات في اقرب وقت ممكن.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115