ليبيا: اجتماع مجلس الأمن الدولي غدا للبت في تمديد عمل البعثة الأممية إلى ليبيا

يجتمع مجلس الأمن الدولي يوم غد الخميس للنظر في تمديد عمل البعثة الأممية لدى ليبيا والتي تنتهي مدة تكليفها

مع حلول الثلاثين من شهر أفريل الجاري يحصل ذلك وسط انقسام و خلاف كبيرين بين الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي حول جنسية المبعوث الأممي الجديد لدى ليبيا ..
لا يقف الخلاف داخل المجلس وبين الأعضاء الدائمين عند هوية المبعوث الجديد بل يتعلق الأمر بالدور المستقبلي للبعثة الأممية في ليبيا.. وترفض روسيا الاتحادية الحلول السياسية الجاهزة التي تحاول بعض الأطراف الغربية فرضها على الليبيين .. وقد عملت الأمم المتحدة ممثلة في شخص الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش على تجاوز ذلك الخلاف والانقسام حتى لا يحصل فراغ في البعثة وحتى يضمن الأمين العام للأمم المتحدة وصول الإحاطات مع استمرار العمل على ترجمة مساعي المنظمة الأممية لتنفيذ مبادرة الأمم المتحدة ومساعدة الليبيين في إجراء الانتخابات .. وقد عمل الأمين العام للأمم المتحدة على تعيين الأمريكية ستيفاني وليامز مستشارة له بشأن ليبيا.
وقد تحفظت روسيا مرة ثانية على التعيين ثم تحول هذا التحفظ إلى رفض لاستمرارها في مهمتها، وطالب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة بتوضيح دور البعثة الأممية المستقبلي السياسي وان يكون المبعوث الدولي القادم من بلد إفريقي أو من أوروبا الشرقية.
مباحثات جزائرية أمريكية بشأن انتخابات ليبيا
وقد التقى سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة احمد أبو طاش مع مستشار الخارجية الأمريكية ديريك شوليت وفق ما سرب عن اللقاء فقد جدد السفير الجزائري استعداد بلاده وضع خبرتها على ذمة الليبيين. وأكد السفير احمد أبو طاش عمل بلده على بذل الجهود لتجاوز حالة الانقسام السياسي في ليبيا. وكان الرئيس الجزائري عبر في أكثر من مناسبة منذ دخوله لقصر المرادية عن الاستعداد لاحتضان أي لقاء حواري بين الفرقاء الليبيين ورعاية مبادرة للمصالحة الشاملة في الجارة ليبيا، وخلال الأسبوع الفارط وعند زيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنية للجزائر أكد تبون على اعتراف الجزائر بحكومة الدبيبة المعترف بها دوليا.
بحث مستجدات العملية السياسية
هذا وبحث رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح مع رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية المكلفة من البرلمان فتحي باشاغا، مستجدات العملية السياسية في البلاد.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية «وال»، أمس الثلاثاء، أن الجانبين استعرضا، خلال لقائهما، بمدينة القبة، بحضور الوفد الوزاري المرافق لرئيس الحكومة كافة الخطوات التي تقوم بها الحكومة الليبية المكلفة عقب حصولها على الثقة من مجلس النواب في سبيل توفير كافة الخدمات للمواطن الليبي.
وفي وقت سابق، أعلن الجيش الوطني الليبي أنّ قواته خاضت اشتباكات مع مجموعات تابعة لتنظيم «داعش» الإرهابي بمنطقة غدوة في جنوب مدينة سبها مما أسفر عن إصابة عنصرين ينتميان للتنظيم الإرهابي وإلحاق خسائر بصفوف المسلحين. ونقلت قناة «الحدث» الفضائية الليبية، أمس الثلاثاء، عن شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الليبي قولها إن العملية العسكرية ضد مجموعات «داعشية» بمنطقة غدوة استمرت لمدة ساعة.وأشار البيان إلى أن الوحدات العسكرية طوقت كامل المنطقة، وبدأت بتمشيطها للقبض على ما تبقى من هذه الجماعات، وأن قوات الجيش الوطني الليبي، صادرت خلال هذه العملية عددا من الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى عدد كبير من المتفجرات داخل إحدى العربات التي كانت تقل هذه المجموعات، فيما تم رصد مسؤول التفخيخ والقيادي المتشدد هشام بن هاشمي ضمن هذه المجموعة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115