خلال مائدة مستديرة بالعاصمة حول الجنوب الليبي: مطالبة بتشكيل قوة لحفظ السلام وثانية لتأمين الحدود

انعقدت أمس مائدة مستديرة في إحدى ضواحي العاصمة بعنوان «الجنوب الليبي نحو المصالحة السلام والتنمية» وتحت إشراف بعثة الأمم المتحدة ،لبحث إشكاليات الجنوب الليبي وآليات تجاوزها في ظل الفترة الانتقالية التي تمر بها البلاد . وشارك في أشغال المائدة المستديرة

التي استمرت على امتداد يومي الاثنين والثلاثاء كل من ممثل البعثة الأممية في ليبيا مارتن كوبلر بالإضافة إلى موسى الكوني النائب الأول لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني وبحضور سياسيين عن فزان وأعضاء من مجلس النواب ممثلين عن الجنوب وبعض النشطاء والخبراء المختصين في الشأن الليبي .

وفي كلمته الافتتاحية شدّد نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني موسى الكوني على الأهميّة البالغة التي يضطلع بها الجنوب الليبي في المشهد العام ، مضيفا انه من دعائم «العمق الاستراتيجي للدولة الوطنية»، منوها بالدور الايجابي الذي لعبه الجنوب في مسار المصالحة بين الفرقاء المنحدرين من مختلف مناطق ليبيا عبر تقريب وجهات النظر وتجاوز الخلافات البديهية قائلا «الجنوب لعب دور المصالح والمقرب بين مختلف مناطق ليبيا، وبين مختلف التوجهات السياسية، واقترح حزمة من الحلول للملفات العالقة التي كادت بشكل أو بآخر أن تكون عائقا صلبا أمام مسار الانتقال الديمقراطي في ليبيا». كما لفت إلى أن الخلافات وتضارب وجهات النظر التي شهدتها مختلف المناطق الليبية الأخرى في السنوات الأخيرة، ألقت بظلالها على الجنوب، ليدخل بدوره في دوامة من الصراعات «.وأشار الكوني إلى الدور القيم الذي يلعبه الجنوب في دعم اقتصاد البلاد والحفاظ على ثروته الطبيعية .

قوة لتأمين الحدود
وشدّد الكوني على ضرورة تأمين الحدود مطالبا بـ»تفعيل قوات خاصة لحماية الحدود» ، كما طالب النائب الأول لرئيس الحكومة الليبية بتشكيل قوات ليبية لحفظ السلام تكون مهمتها البت والفصل في النزاعات .
وقال الكوني» أفراد قوة تأمين الحدود وقوّات حفظ السّلام يجب أن تضمّ مكوّنات الجنوب ومناطقه الجغرافية، باعتبار أنّها ستكون صمام الأمان الذي سيسمح بتحقيق آفاق التنمية المستدامة الضرورية لتمكين سياسات الاستقرار والأمن والمصالحة الوطنيّة» وفق تعبيره.
واعتبر السّياسي اللّيبي أنّ الاستقرار الذي تسعى الحكومة الى.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115