للحديث بقية: رسائل الانتخابات البلدية اللبنانية

قدمت الانتخابات البلدية المحلية التي جرت في لبنان على مدى الاسابيع الماضية وانتهت الجولة الرابعة والاخيرة منها اول امس في مدينة طرابلس وقضائها اكثر من رسالة ودرس لسياسيي وزعماء هذا البلد. وشكل سقوط اللائحة التوافقية «لطرابلس» المدعومة من الزعيمين السنيين رئيسي الحكومة السابقين

سعد الحريري ونجيب ميقاتي ايضا مفاجأة من العيار الثقيل وكذلك فشل اللوائح المدعومة من الوزيرين السابقين فيصل كرامي ومحمد الصفدي . في المقابل صعدت اللائحة المدعومة محليا من رجل المنطقة وابنها ووزير العدل المستقيل اشرف ريفي .
لائحة قرار طرابلس تشكلت من مجموعة من الشبان الناشطين في المجتمع المدني ولا تربطهم علاقات وثيقة بالعائلات السياسية التي اعتادت ان تتوارث المناصب والسياسة في بلد الأرز. ولعل أهم رسالة أراد الناخبون الطرابلسيون إيصالها الى العالم اجمع هي ان قرارهم بات بأيديهم وإنهم بداؤوا فعلا معركة تحرير مدينتهم من سيطرة السياسيين بعد عقود من التهميش واحتكار المناصب من قبل بعض العائلات السياسية أو من يدور في فلكها.

هذا النصر لشباب المدينة يحيلنا أيضا إلى التقدم الذي حصدته لائحة «بيروت مدينتي» قبل أسبوعين خلال السباق الانتخابي بالعاصمة اللبنانية. فقط ضمت مثقفين ومفكرين وناشطين في المجتمع المدني اتحدوا جميعا في محاولة لكسر قيود السياسيين ومافياتهم وزعاماتهم . فاقتربت هذه اللائحة من الفوز لكنها لم تستطع كسر هيمنة اللائحة المدعومة سياسيا من سعد الحريري . في المقابل أعطى الناخبون في طرابلس أصواتهم وثقتهم للمجتمع المدني الثائر على أوحال الفساد والطائفية واحتكار السياسة من قبل بعض اللوبيات والدوائر.
أما الرسالة الأهم التي بعثتها هذه الانتخابات هي أيضا الإعلان عن ميلاد زعيم جديد لطرابلس اسمه اشرف ريفي ، لديه اليوم من القوة والدعم الشعبي ما يؤهله، ليعيد تحديد الأحجام والنفوذ في طرابلس، ويفرض نفسه فاعلا جديدا في هذه المدينة وربما في لبنان أيضا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115