«لن نسكت بعد اليوم»: 17 وزيرة فرنسية سابقة توقّع عريضة ضد التحرّش الجنسي

عادت فضيحة التحرش الجنسي ضد نائب رئيس البرلمان الفرنسي المستقيل دوني بوبان إلى الأضواء بعد أن أعلنت مجموعة ثانية من النساء لصحيفة ميديابارت و راديو فرانس أنتار عن تعرضها للتحرش الجنسي من

قبل المسؤول الفرنسي. جاءت هذه التصريحات بعد أن فتح القضاء قضية في البحث الأولي لتقصي الحقيقة في هذه القضية التي هزت الرأي العام الفرنسي و التي شملت 8 نساء.

خمس نساء من ميادين و مواقع إدارية مختلفة، منها شخصية شغلت منصب رئيس ديوان وزاري صرحت للصحافة الفرنسية أنها تعرضت هي الأخرى إلى عمليات تحرش جنسي من قبل دوني بوبان. و كانت القضية ،التي أحرجت زوجة المسؤول وهي وزيرة في الحكومة الحالية، قد أفضت إلى فتح تحقيق عدلي ثم تناساها الإعلام شيئا ما. وها هي تعود لتتصدر الصفحات الأولى لأجهزة الإعلام الفرنسية.

وزيرات في طليعة النضال
من ناحية أخرى أطلقت مجموعة من الوزيرات السابقات عريضة ضد التحرش الجنسي في الأوساط السياسية و الإدارية. و هي شخصيات سياسية تنتمي الى مختلف الأحزاب من اليمين و اليسار و حزب الخضر. بعضهن في مواقع المسؤولية مثل كريستين لاغارد (مديرة صندوق النقد الدولي) النائبات إليزابيث غيغو، سيسيل دي فلو و ماريليز لوبرانشو، و رئيسة جهة باريس فاليري بيكراس و نائبتها شنتال جوانو، و مجموعة من الوزيرات لهن مسؤوليات حزبية مثل روزلين باشلو ن ميشال دوميسين، أوريلي فيليبتي ،ناتالي كوسيسكو موريزيو، كورين لوباج، إيفات رودي، مونيك بالتي، فلور بالران كاترين تروتمان، دومينيك فواني وراما ياد. وذكرت العريضة الحالات المعاينة من قبل الوزيرات للتحرش الجنسي.

تقول العريضة :«كل ما نقوله تعرض له بعضنا. لكن ذلك يحدث يوميا ضد نساء في وسائل النقل و في الشوارع و في الكليات. كفى للتهرب من العقاب، انتهى الأمر. لن نسكت بعد اليوم.» هذه أول مرة في تاريخ السياسة الفرنسية تصعّد فيها الوزيرات للنضال الجماعي ضد التحرش الجنسي. وهي ظاهرة أصبحت عادية في مختلف المواقع الإجتماعية التي تدار تحت السلطة «الرجولية».

حلول عملية
وتقدمت هذه الشخصيات بتوصيات و حلول لحماية النساء من التحرش الجنسي في ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115