للحديث بقية: ما تفرّقه السياسة تجمّعه الرياضة

تحولت فعاليات «كأس العرب» والتي تستضيفها العاصمة القطرية هذه الأيام الى كرنفال ومهرجان عربيين بامتياز يتجاوزان الأطر الرياضية والكروية .

فقد باتت ظاهرة اجتماعية أدخلت بعضا من البهجة المفقودة الى الشعوب العربية المنهكة والتي عانت الأمرّين خلال العشرية الأخيرة بسبب الصراعات ولعبة المحاور الاقليمية والتجاذبات السياسة ...في خضم كل الأحداث المؤلمة التي مزقّت مفهوم الوحدة العربية المشوهة، أعادت هذه الدورة الخاصة والاستثنائية من «كأس العرب» اليها بعضا من نكهتها المفقودة.... انها الوحدة العربية بامتياز والتي ظلت شعارات رنانة لا تطبّق على أرض الواقع المرير طيلة عقود ...

وقد يكون المكسب الأهم من هذه الفعالية الرياضية إعادة بعض اللحمة، فقد شهدنا الأعلام العربية ترفرف في ملاعب قطر الكبرى في لحظة فارقة. ولعل المشهد الأكثر دلالة تلك المباراة التي جمعت بين منتخبي المغرب والجزائرّ والتي حملت رسائل أخوّة انتصرت على كل أشكال التنازع السياسي.
فكم حلمت شعوب المنطقة بأن تلمس بالفعل معاني كلمة التلاحم العربي... لقد غصّت مدرجات وملاعب الدوحة والتي تستعد لاحتضان كأس العالم المقبل، بالجماهير العربية من كل الأجيال والفئات التي وحدتّها الكرة والرياضة والروح الرياضية فيما كانت تفرّقها السياسة ومعادلاتها طيلة العقود الماضية .

وبغض النظر عن الرابح أو الخاسر من كل هذه المباريات ينفي الأهم بزوغ هذه الشعلة من الوحدة العربية والتي يأمل كثيرون في أن تبقى متقدّة لتنسي شعوب المنطقة آلام الخصام والنزاع والصراعات بين مجتمعات تربطها علاقات وجذور اجتماعية واثنية وعرقية وتاريخ مشترك وجغرافيا واحدة لكن فرقتها «أجندات السياسة بكل توتراتها وصراعاتها العبثية».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115