ليبيا: كوبيتش في مدينة «القبة» في إطار مشاوراته مع كل الأطراف ومن بينهم نواب برقة

التقى الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا بمدينة « القبة» مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وبعد ذلك اجتمع مع نواب المنطقة الشرقية

ونواب الجنوب وذكر ذلك بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة للدعم والمساعدة لدى ليبيا، وفي سياق المباحثات والمشاورات المكثفة التي يجريها رئيسها مع جميع الأطراف المحلية والدولية المؤثرة في أزمة ليبيا .
تحول يا كوبيتش إلى برقة وفيها التقى مع المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب ولمس لديه إرادة لعقد جلسة للبرلمان تكون جامعة في مدينة سرت للمصادقة على الحكومة وجدد عقيلة صالح دعمه لتنفيذ خارطة الطريق ودعم السلطة التنفيذية الجديدة.ذات البيان أضاف وفي ذات الإطار أنّ كوبيتش مع التقى نواب برقة ونواب الجنوب حيث بحث اللقاء عن ضرورة التسريع في توحيد السلطة التشريعية وبعد ذلك عقد الجلسة الجامعة ومنح الثقة للحكومة الانتقالية. وأكد كوبيتش على التزام البعثة بمساعدة مجلس النواب خلال المرحلة القادمة.ووفق إعلان القاهرة فإن رئاسة مجلس النواب سوف تؤول لإقليم فزان .
إدانة استهداف المحتفلين بقذيفة هاون في سبها
في سياق غير ذي صلة سجلت مدينة سبها وقوع انفجار وسط تجمع للمواطنين كانوا بصدد الاحتفال بالذكرى العاشرة لثورة 17 فبراير وسط المدينة. استهداف المدنيين أسفر عن مقتل طفل وإصابة 29 آخرين تراوحت إصاباتهم بين الخفيفة والحرجة، البعثة الأممية أدانت بأشد العبارات الهجوم وطالبت بتحقيق عاجل وبحياد كامل . وكانت مصادر أمنية من سبها أكدت في وقت لاحق من الحادثة أن قذيفة الهاون التي استهدفت الاحتفال وقع إطلاقها من حي المنشية وقد تعهدت المصادر الأمنية بتحقيق سريع ومحايد والقبض على كل من يثبت تورطه في الحادثة والاعتداء الذي وصفته «بالسافر والجبان».
وتعتبر مدينة سبها عاصمة الجنوب من بين أكثر المدن التي تشهد حوادث مسلحة وتسجل أعلى نسبة في الجرائم كما شهدت المدينة حربا أهلية بين حيّ المهدية وحي المنشية ، وكذلك جولات من الاقتتال بين قوات الكرامة وقوات حكومة طرابلس انتهت بسيطرة قوات حفتر على المدينة وقاعدتها العسكرية غير أن تلك السيطرة لم تنه الانفلات الأمني. وتعتبر مدينة سبها أو جهة سبها ممرا لجحافل الهجرة غير الشرعية وتتولى عصابات مسلحة تهريب البشر في اتجاه مدن الساحل الشمالي زوارة وصبراتة والخمس.
وفد ليبي يصل إلى القاهرة قادما من طرابلس
في الأثناء وصل وفد ليبي رفيع المستوى قادما من طرابلس إلى القاهرة أمس الخميس في زيارة لمصر يبحث خلالها دعم التعاون وأخر الأوضاع على الساحة الليبية على ضوء التطورات الأخيرة بعد جولة الحوار الوطني الليبي في سويسرا
واستقبل وزير الكهرباء والطاقة المصري محمد شاكر الوفد الليبي الذي يضم ثمانية من كبار المسؤولين الليبيين للقاء كبار المسؤولين المصريين .يأتي ذلك بعد إعلان الأمم المتحدة عن سلطة تنفيذية جديدة في ليبيا تتكون من مجلس رئاسي مكون من رئيس ونائبين (من أقاليم ليبيا الثلاثة)، بالإضافة لرئيس حكومة مستقل عن المجلس.وتم انتخاب محمد يونس المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي ونائبين هما عبدالله اللافي وموسى الكوني، وعبد الحميد دبيبة رئيسا للحكومة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115