العالم ينتظر الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية: اتهامات التزوير ترافق عملية فرز الأصوات في الانتخابات الأمريكية

ذكرت وسائل إعلام أمريكية،أمس الجمعة، أن المرشح الديمقراطي، جو بايدن، قلب الطاولة في ولاية جورجيا ونيفادا،

فيما عزز الرئيس الحالي والمرشح الجمهوري، دونالد ترامب، تقدمه في ولاية بنسلفانيا.وذكرت شبكة «سي إن إن» الأمريكية أن بايدن متقدم على ترامب بـ917 صوتا في انتخابات رئاسة متقاربة بشدة تتوقف على هوامش ضيقة للغاية في حفنة من الولايات، في حين صعد ترامب مساعيه القانونية للتأثير على فرز الأصوات وأطلق اتهامات جديدة بشأن تزوير الانتخابات.
كما أضافت أن بايدن بات متقدم على ترامب في نيفادا بـ11438 صوتا، في حين عزز ترامب تقدمه في ولاية بنسلفانيا بـ18229 صوتا.وحال فوز بايدن بولاية جورجيا، التي تمثل بـ16صوتا في المجمع الانتخابي، يكون بذلك المرشح الديمقراطي قد حسم سباق البيت الأبيض وبات أول من حصل على 270 صوتا. وتقلصت الهوامش بين ترامب وبايدن في 3 من الولايات الأربع مع تدفق النتائج من مراكز فرز الأصوات فيما يترقب الأمريكيون القلقون اتضاح الموقف بعد انتخابات مرهقة وخطيرة للغاية.
من جانبه، وجه ترامب، اتهامات لا أساس لها بتزوير أصوات الناخبين، ليقول زوراً أن منافسه كان يحاول الاستيلاء على السلطة. لقد ذلك كان بمثابة جهد غير عادي من قبل رئيس أمريكي لبث الشكوك في العملية الديمقراطية.وقال ترامب من على منصة في غرفة الإيجاز الصحفي بالبيت الأبيض: «هذه تكون الحالة عندما يحاولون سرقة الانتخابات، فهم يحاولون تزوير الانتخابات».
وأدت تصريحات الرئيس إلى تعميق الشعور بالقلق في الولايات المتحدة مع دخول الأمريكيين يومهم الكامل الثالث بعد الانتخابات دون معرفة من الذي سيتولى منصب الرئيس خلال السنوات الأربع المقبلة.وأثارت تصريحاته أيضًا توبيخًا من بعض الجمهوريين، خاصة أولئك الذين يتطلعون إلى توجيه الحزب في اتجاه مختلف في حقبة ما بعد ترامب.
قطع بث مؤتمر صحفي لترامب
في الأثناء قطعت العديد من القنوات التلفزيونية الأمريكية بثا على الهواء مباشرا لمؤتمر صحفي للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الليلة الماضية، اطلق فيه ترامب مزاعم لا أساس لها بشأن تزوير الأصوات.
فقد قطعت قنوات «إم. إس. إن. بي. سي» و»إيه.بي.سي» و»إن.بي.سي» بثها للمؤتمر الصحفي، الذي شهد إدلاء ترامب بأحدث تصريح له في سلسلة من تصريحاته التي شككت في نزاهة الانتخابات،فقد قطع المذيع بقناة «إم.إس.إن.سي»، بريان ويليامز البث بعد حوالي 40 ثانية قائلا «لم يكن لذلك صلة بالواقع ، وفي تلك المرحلة التي وصلت لها دولتنا: فإن هذا أمر خطير».وقطع شيبارد سميث، المذيع قناة «سي.إن.بي.سي» البث ليعلن «ما يقوله رئيس الولايات المتحدة، في جزء كبير، غير صحيح تماما. لقد بدأ- ولن نسمح لذلك أن يستمر. نظرا لان ذلك ليس صحيحا». وانتظرت قناة «سي.بي.إس» عدة دقائق قبل أن تقطع بث تصريحات ترامب التي استمرت 16 دقيقة وبعد ذلك عرضت نصا لكل تصريح أدلى به.أما شبكتا «سي.إن.إن» و»فوكس نيوز» الإخباريتان ، لم تقطعا البث.
نتائج فرز الأصوات مستمرة
ولا تزال نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية بانتظار النتائج في بعض الولايات الرئيسية التي يتواصل فيها فرز الأصوات وسط منافسة محتدمة لا تسمح بالتكهن بالفائز.
تمنح كل ولاية عددا محددا من كبار الناخبين. وبحسب النتائج التي أعلنت حتى الآن حصل جو بايدن على أصوات 253 إلى 264 من كبار الناخبين، بسبب شكوك حول نتائج ولاية أريزونا، فيما حصل دونالد ترامب على 214.
ويجب أن يحصل المرشح على 270 صوتا لدخول البيت الأبيض.ولم يحدد حتى الآن لمن سيصوت كبار الناخبين الثلاثة في ألاسكا، لكن لم يفز أي ديمقراطي بهذه الولاية منذ عقود ما يجعل نتيجة التصويت فيها شبه محسومة.
وبذلك تبقى خمس ولايات:
أريزونا لصالح من؟
11 من كبار الناخبين.حصل جو بايدن على 50,3 % من الأصوات في الاقتراع الشعبي، في مقابل 48,3 لصالح ترامب، بفارق 58 ألف صوت بعد فرز 86 بالمئة من الأصوات.
وقدّرت محطة «فوكس» ووكالة «أسوشيتد براس» الأمريكية ليل الثلاثاء الأربعاء أن المرشح الديموقراطي فاز في هذه الولاية الواقعة في غرب البلاد، إذ اعتبرا من المستحيل أن يتدارك الرئيس تأخره.لكن فضلت وسائل إعلام أخرى على غرار «نيويورك تايمز» و»سي إن إن» التريث قبل إعلان فوز أحد المرشحين في الولاية التي تصوت عادة للجمهوريين.ورجحت السلطات المحلية أنه لا يمكن إنهاء الفرز قبل يوم أمس الجمعة.
جورجيا تقلب الموازين
تمثل 16 من كبار الناخبين (المجمع الانتخابي)تم فرز 98 بالمائة من الأصوات في هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد وتصوت عادة للجمهوريين. ويتصدر دونالد ترامب النتائج فيها منذ مساء الثلاثاء لكن الفرق يتراجع تدريجا ليصل 3486 صوت فقط عن جو بايدن، واستقرت النسب عند 49,4 بالمائة في مقابل 49,23بالمائة على التوالي.
نيفادا ..هل تكون حاسمة ؟
تمثل عدد ستة من الناخبين الكبار (المجمع الانتخابي) ،تم فرز 89 % من الأصوات في هذه الولاية الصحراوية الواقعة في غرب البلاد والتي اختارت الديمقراطية هيلاري كلينتون العام 2016.
يتصدر جو بايدن النتائج فيها بحصوله على 49,4 % من الأصوات حتى الآن في مقابل 48,5 % لدونالد ترامب. والفارق أقل من 11500 صوت.
بنسلفانيا :أعداد متقاربة
عدد الناخبين الكبار عشرون.تم تعداد 94 بالمائة من الأصوات في هذه الولاية الصناعية الواقعة في منطقة «حزام الصدأ» في شمال شرق البلاد، حيث قام كل من المرشحين بحملة نشطة.وتقلّص التقدم المريح لدونالد ترامب وبات الفرق 64 ألف صوت مع منافسه (49,8 بالمائة في مقابل 98,2 بالمائة لجو بايدن).
وكل الأصوات التي لم تفرز بعد أتت بالبريد، طريقة التصويت التي يفضلها الناخبون الديمقراطيون، ما يبقي على احتمال تغيّر كفة النتائج لصالح بايدن، وفق وسائل الإعلام الأمريكية.
كارولينا الشمالية
15 من كبار الناخبين.تم فرز 95 بالمائة من الأصوات في هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد والجمهورية تقليديا.
حاليا يتقدم دونالد ترامب (50 بالمائة) على جو بايدن (48,6 بالمئة) بفارق 77 ألف صوت تقريبا.لكن الأصوات البريدية المرسلة في موعد أقصاه يوم الانتخابات في الثالث من نوفمبر، تُقبل إذا ما وصلت خلال الأيام التسعة التالية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115