على خلفية قضية اختفاء خاشقجي الغامض: وزير الخارجية الأمريكي يزور السّعودية وتركيا تفتّش القنصليّة

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنّ وزير الخارجية مايك بومبيو وصل إلى السعودية مساء امس

وذلك وسط تحقيق بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.وأدلى ترامب بالتصريح للصحفيين في البيت الأبيض مضيفا أن بومبيو قد يتوجه إلى دول أخرى إذا اقتضت الضرورة.
وكان ترامب أعلن في وقت سابق عن سفر بومبيو في تغريدة على تويتر وقال إنه تحدث مع الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية عن خاشقجي وقال عنه انه ‘’يجهل’’ مصير خاشقجي. ودعت الخارجية الأمريكية إلى «تحقيق فوري ومفتوح» في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
ياتي هذا بعد ان قال مسؤول ومصدر أمني تركي امس إن السلطات التركية لديها تسجيل صوتي يشير إلى أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي قتل في القنصلية السعودية باسطنبول.وقال المصدر الأمني وفق «رويترز» دون الخوض في تفاصيل «الشرطة التركية لديها تسجيل صوتي يشير إلى أن خاشقجي قتل في القنصلية السعودية».ونفت السعودية بشدة قتل خاشقجي الذي كان ينتقد سياسات المملكة بينما قال مسؤولون سعوديون إنه غادر القنصلية بعد فترة قصيرة من دخولها. ووصف وزير الداخلية السعودي التأكيد بأن المملكة قتلت خاشقجي بأنه كذب.

السلطات التركية تفتش القنصلية
في الاثناء من المزمع ان تقوم السلطات التركية بتفتيش القنصلية السعودية في إطار التحقيق في اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، بعدما دخل المبنى في 02 اكتوبر حسب ما ذكر مصدر دبلوماسي.
وأوضح المصدر أن عملية التفتيش ستجري مساء الاثنين وفي إطار مجموعة العمل التي شكلتها تركيا والسعودية. وسمح بهذه العملية الأسبوع الماضي لكنها لم تجر بسبب خلافات على طرق تنفيذها كما قالت وسائل الإعلام التركية

مقاطعة مزمعة
بينما يتزايد الضغط على السعودية من أجل تقديم تفسير لاختفاء الصحفي السعودي البارز، جمال خاشقجي، قررت شخصيات كبيرة في مجال الأعمال عدم حضور مؤتمر استثمار كبير من المقرر عقده في الرياض أواخر هذا الشهر.وقال جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لمصرف جي بي مورغان، وبيل فورد، رئيس شركة فورد لصناعة السيارات، إنهما لن يحضرا المؤتمر بسبب الشكوك التي تحوم حول الحكومة السعودية.وتدرس بريطانيا والولايات المتحدة أيضا فكرة مقاطعة المؤتمر، بحسب ما علمته بي بي سي.ويعقد المؤتمر - الذي أطلق عليه اسم «دافوس في الصحراء» - في الفترة ما بين 23 و25 أكتوبر.
وقد ارتفعت عقود النفط الآجلة الاثنين خشية نقص الإمدادات، بينما انخفضت امس الاول الأحد البورصة بشدة في السعودية.

تهديد أمريكي
وهدّد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بفرض بلاده «عقوبات قاسية» على السعودية إذا تبين أنها مسؤولة عن قتله. ولكن الرياض رفضت امس الاول الأحد «التهديدات» السياسية والاقتصادية بشأن اختفاء خاشقجي، قائلة إنها سترد على أي إجراء عقابي «بإجراء أكبر منه».وجاء في وكالة الأنباء الرسمية السعودية الأحد أن المملكة تعرب عن «رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها سواءً عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية، أو ترديد الاتهامات الزائفة».
كما نقلت الوكالة عن مصدر مسؤول قوله إن السعودية تؤكد أنها إذا «تلقت أي إجراء فسوف ترد عليه بإجراء أكبر، وأن لاقتصاد المملكة دور مؤثر وحيوي في الاقتصاد العالمي».لكن الرياض أعربت عن تقديرها لكافة الأطراف، ومن بينها الولايات المتحدة، لعدم التسرع في التوصل إلى «استنتجات» بشأن التحقيق الجاري، بحسب ما نشرته السفارة السعودية في واشنطن عبر حسابها على تويتر.
وقد تحدث العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز هاتفيا الأحد مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان. وأكد على علاقات بلاده الوطيدة مع أنقرة.

تكهنات بشأن ما حدث في القنصلية؟
وكان خاشقجي قد اختفى عقب زيارته في 2 أكتوبر/تشرين الأول الحالي للقنصلية السعودية في مدينة اسطنبول التركية، لكن السعوديين ينفون الاتهامات التي تقول إنه قتل داخل القنصلية.
ونسبت صحيفة واشنطن بوست إلى أحد المصادر قوله إنه يسمع في أحد التسجيلات تعرض خاشقجي للضرب وتظهر بعض التسجيلات «تقطيع جسده».وقال مصدر آخر لصحيفة واشنطن بوست التي يكتب خاشقجي عمودا على صفحاتها «يمكن سماع صوت خاشقجي وأصوات رجال آخرين يتحدثون العربية. يمكن سماع التحقيق معه وتعذيبه ومن ثم قتله».وبث التلفزيون التركي لقطات تصور دخول خاشقجي للقنصلية لإتمام معاملات زواجه من خطيبته التركية خديجة جنكيز.
ونشر ايضا فيديو يظهر رجالا وصفوا بأنهم من الأمن السعودي يدخلون تركيا ويغادرونها.وقالت وسائل الإعلام التركية إن «الفريق المكون من 15 شخصا ضالع في عملية اختفاء خاشقجي».وقالت ‘’بي بي سي’’ أن أحد أعضاء الفريق هو ماهر المترب وهو عقيد في جهاز المخابرات السعودي عمل في سفارة بلاده في لندن، بينما يعتقد أن عضوا آخر في الفريق هو اختصاصي أبحاث جنائية.

ضغوطات دولية
من جهتها قالت إيزابيل ثيلا المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية إن إسبانيا طالبت امس الاثنين بتحقيق عاجل في اختفاء الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي.
وأضافت «تشاطر إسبانيا دولا أخرى، وخاصة الاتحاد الأوروبي، القلق وتطالب بتحقيق شفاف وعاجل».وأمر الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية امس الاثنين بفتح تحقيق داخلي بشأن اختفاء خاشقجي كما من المقرر أن يفتش فريق تحقيق تركي سعودي مشترك القنصلية السعودية باسطنبول التي شوهد خاشقجي لآخر مرة وهو يدخلها في الثاني من أكتوبر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115