ليبيا: غسان سلامة في القاهرة لاستعراض آخر تطورات الأزمة الليبية

اكد الشق الداعم للتغيير الوزاري الذي قام به رئيس حكومة الوفاق فايز السراج مؤخرا سيما منصب الداخلية

والمالية والاقتصاد ان خطوة السراج في الاتجاه الصحيح وتستجيب لما تطلبه الامم المتحدة والشعب الليبي .

فاستقدام فتحي باشا اغا على راس الداخلية وهو احد اهم قيادات ما كان يسمى بفجر ليبيا واحد اهم قيادات مصراته ورئيس مجلسها العسكري يمكن بواسطته، وبالتعاون مع عبد الرؤوف كارة تنفيذ الترتيبات الامنية التي نفذ عليها خارطة طريق الامم المتحدة وتهيئة ظروف اجراء الانتخابات وتفعيل المؤسسة الامنية وإخراج المجموعات المسلحة مبدئيا من طرابلس ثم بعد ذلك مدن الطوق للعاصمة .ويرى الشق الداعم لخطوة السراج بأنّ لا صحة للرأي القائل بان التغيير الحكومي تكريس للتقسيم ويبعد التوافق .

وأشاد هذا الشق بكفاءة وزير المالية العيساوي الذي عمل وزيرا في عهد نظام القذافي .رغم شبهة تورطه في اغتيال عبد الفتاح يونس ،معلوم بان وزير المالية الجديد اصيل المنطقة الغربية لكنه نشأ ويقطن في بنغازي .

مباحثات في القاهرة
سياسيا دوما حل المبعوث الاممي غسان سلامة رفقة مساعدته بالقاهرة لاطلاع الحكومة المصرية على مضمون جولته الاوروبية الاخيرة ومشاوراته هناك حول الملف الليبي وسبل تخطي الازمة .وتستعد العاصمة المصرية نهاية نهاية الشهر الحالي لاستقبال وزيري خارجية تونس والجزائر في اجتماع ثلاثي يسبق مؤتمرا ايطاليا الدولي حول ليبيا .

تخريج دفعة من متدربي الهندسة العسكرية
عسكريا اعلنت القيادة العامة للجيش الليبي تخريج دفعة من منتسبي مركز التدريب العسكري بمدينة المرج شرق ليبيا اختصاص الهندسة العسكرية، وذلك في اطار اعادة بناء المؤسسة العسكرية .و منذ اعلان الجنرال خليفة حفتر عملية الكرامة في منتصف 2014 جرى فتح ما لا يقل عن ست مؤسسات عسكرية ما بين كليات حربية ومراكز، وهو ما ساهم في تعزيز قدرات حفتر وتمكنها من تطهير مناطق برقة من الارهاب وطرد مليشيات وتوسع نفوذ الجيش نحو الجنوب والغرب الليبي حتى بلغ مشارف طرابلس وتخوم مدينة سرت .

وتبسط قوات سلاح الجو و الدفاع الجوي سيطرتها على 14 قاعدة جوية من جملة 178 قاعدة توجد في ليبيا .عسكريا ايضا اقرت مصادر استخباراتية ليبية بان لايطاليا 3 قواعد في ليبيا وهي تتوزع كالتالي قاعدة في الزنتان وثانية في العزيزية 30كلم عن طرابلس وتتمركز بالتحديد في مقر اللواء الرابع الذي طردت منه قوات موالية لحفتر عند احداث ورشفانة 2017.اما القاعدة الثالثة والأكبر فهي توجد في مصراته وتحديدا في المستشفى العسكري .

وتؤكد ذات المصادر بان لكل من بريطانيا وفرنسا قوات خاصة موزعة ما بين غرب وشرق ليبيا بينما تتواجد قوات امريكية في الجنوب. وتحت مبرر محاربة وملاحقة فصائل المعارضة المسلحة التشادية في الجنوب تتدخل القوات التشادية من حين لآخر بحسب درجة الخطورة القادمة من ليبيا.و يشار الى ان صحيفة ذي صن البريطانية ونقلا عن المخابرات البريطانية اكدت وجود قواعد روسية شرق ليبيا .غير ان الجيش الليبي نفى ذلك و كذلك فعلت روسيا .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115