ليبيا: مجلس الأمن الدولي يمدّد في مهمة سفن التفتيش في السواحل الليبية

في خطوة متوقعة قام مجلس الأمن الدولي من خلال لجنة العقوبات بتمديد العمل باجراء تفتيش السفن المتجهة الى

الموانئ الليبية او المغادرة لها ،ضمن سياق مواجهة تهريب السلاح والبشر وكانت قبل ذلك الامم المتحدة مددت عمل بعثتها في ليبيا بسنة إضافية .

محليا اكد عبد السلام نصية رئيس وفد مجلس النواب المحاور تفاهم وتوافق كلا من البرلمان ومجلس الدولة على ضرورة تغيير السلطة التنفيذية، ويعني بذلك المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق .معلوم بان تسريبات دبلوماسية ايطالية اكدت انّ المؤتمر الوطني الجامع الذي اقرته خارطة طريق الامم المتحدة سوف ينعقد بعد انجاز مؤتمر صقلية قريبا . فيما اضاف مراقبون محليون بان المؤتمر الجامع سيفضي الى بعث حكومة وحدة وطنية، وتنفيذ الترتيبات الأمنية إحدى أهم شروط انجاز الانتخابات وان البعثة الاممية ذهبت الي فكرة المؤتمر الجامع لتكون البديل لمجلس النواب والدولة .وهذا ما جعل واجبر المجلسين على التوافق بينهما للاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية حتى لا يتم تجاوزهما وتكليف المؤتمر الجامع بالمهمة . الى ذلك وضمن اطار فرض القانون اطلقت مديرية امن بنغازي حملات امنية للمجاهرة بالأمن ومحاربة الفوضى في المدينة ..من جانبه قام وكيل وزارة داخلية الحكومة المؤقتة بزيارة تفقد الى مدينة اجدابيا بوابة الهلال النفطي حيث وقف على نقائص و حاجيات الاجهزة الامنية و تعهد بتوفيرها قريب .

الواقع ان سلطات برقة سيما المؤسسة الامنية والعسكرية نجحتا في فرض الامن وأعادت هيبة القانون سواء بشهادة المواطن او الوفود الاجنبية التي زارت مدن برقة خاصة بنغازي .ففي شوارع برقة اختفت نهائيا مظاهر السلاح بالكامل و لا توجد مليشيات بالمرة .

توحيد الجيش
وكشفت مصادر مصرية بان الاتفاق على الية توحيد الجيش الليبي قد تم منذ اجتماع اللجنة المشتركة بين ضباط الجيش الليبي من كافة الأقاليم، وان محضر الاتفاق جرى ارساله الي رئيس المجلس الرئاسي في وقته قصد التوقيع عليه لكن السراج رفض التوقيع لأنه يريد الحفاظ على خطة القائد الاعلى للجيش الليبي .

وأكّدت ذات المصادر حرص مصر على دعم اية جهود تنهي الازمة الراهنة في ليبيا ودعم مبادرات توحيد الاجهزة والمؤسسات وعلى رأسها المؤسسة العسكرية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115