ليبيا: حرب ميليشيات في طرابلس.. فشل اتفاق باريس.. وتوقّعات لاتفاق جديد من روما

طالبت بعثة الأمم المتّحدة في ليبيا في بيان لها يوم امس اطراف الاقتتال في العاصمة الليبية طرابلس

بوقف اطلاق النار وحملت قيادات الميليشيات المتقاتلة كامل المسؤولية عن أي أذى يقع على المدنيين العزل ، وهددت البعثة برئاسة غسان سلامة بالتوجّه لمجلس الأمن في حال لم تستجب الميليشيات المُتناحرة لوقف إطلاق النار . ويرى مراقبون أنّ تهديد بعثة الأمم المتحدة لا يمت للواقع بصلة باعتبار أنّ طرفي الاشتباكات في طرابلس يتبعان وزارتي الدفاع والداخلية المنضويتين تحت لواء حكومة الوفاق الشرعية برئاسة فايز السراج مما يعني ان أي خطوة نحو مجلس الامن تعني حكومة السراج إلاّ ان بعثة الأمم المتحدة تتجاهل الاشارة حتى الى حكومة الوفاق في بياناتها.

وبدأت الاشتباكات في منطقة طريق المطار بالقرب من حظيرة النفط بين «قوة الدعم المركزي» المعروفة بكتيبة «غنيوة» وكتيبة مسلحة يقودها «صلاح بادي» القادم من مدينة «مصراتة» شرق طرابلس. وازدادت حدة الاشتباكات بعد دخول «كتيبة ثوار طرابلس» و»قوة الردع»، يقابلها في الطرف الآخر «اللواء السابع» المعروف باسم كتيبة «الكانيات» والقادم من مدينة «ترهونة» جنوب شرق طرابلس.وتدور الاشتباكات في مناطق «طريق المطار» و»مشروع الهضبة» و»خلة الفرجان» و»وادي الرببع»، واستخدمت فيها أسلحة متوسطة وثقيلة مثل مدافع «هاوز» ودبابات T.55
وميدانيا ارتفعت حصيلة قتلى الاشتباكات المسلحة في العاصمة الليبية طرابلس إلى 96 شخصا، إثر مقتل 11 شخصا جاء ذلك بحسب ما أوردته إدارة شؤون الجرحى التابعة لوزارة الصحة بحكومة «الوفاق الوطني» الليبية .

مفصل جديد
من جهته قال الكاتب والمحلل السياسي الليبي عيسى عبيد القيوم لـ»المغرب’’ بخصوص المشهد الراهن في يلبيا «الوضع يمر بمفصل جديد.. الصراع بين المليشيات محتدم.. وهي في اضعف احوالها الان .. انهيار اتفاق باريس واضح الا ان أمريكا وايطاليا يعملون على جلب الكل الى صقلية في شهر ديسمبر المقبل الى المؤتمر الدولي الذي ستحتضنه ايطاليا ..على الصعيد السياسي فان فايز السراج رئيس حكومة الوفاق يواجه غضب اهالي العاصمة طرابلس ومظاهراتهم امام الدعم الجديد الذي بات يحظى به الجيش الوطني يحظى من تجمع قبائل ليبيا’’.
وبخصوص امكانية ولادة اتفاق جديد في روما قال محدثنا ان رئيس بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة ألمح الى ذلك في مقابلة اعلامية مؤخرا وأكد خلالها ان الامم المتحدة ستكون حاضرة والصراع الايطالي الفرنسي مستمر وفق تعبيره .
وحول الصراع الايطالي الفرنسي وهل كان سببا ولو بصفة غير مباشرة في تأجيل حسم النزاع الليبي الداخلي أجاب عبد القيوم ‘’نعم الصراع الايطالي الفرنسي أدى الى افشال اعلان باريس .. وقد تكون ايطاليا غذّت صراع طرابلس من أجل ان تجعل الانتخابات غير ممكنة ‘’ ..

نقطة الصفر
وتابع الكاتب عيسى عبد القيوم ان الوضع في ليبيا لم يغادر نقطة الصفر منذ 17 - 12 - 2017 نهاية اتفاق الصخيرات دون التمكن من تنفيذه.وبخصوص الحلول المطلوبة اليوم للخروج بليبيا من هذا المستنقع السياسي والأمني قال محدّثنا ‘’سؤال صعب يحتاج الى تظافر وتوافق عدة أمور ، اولا ارادة دولية موحدة ، ثانيا توحيد الجيش الوطني، ثالثا توحيد مصرف ليبيا المركزي ونقله من سلطة المليشيات ، رابعا تحرير العاصمة من قبضة المليشيات وقبلها خروج الشارع الليبي لإثبات وجوده.
وتابع الكاتب الليبي أنّ تضارب مصالح المكونات السياسية السابقة عطل الليبيين عن التدرج نحو الحل ، وبخصوص مانشرته بعثة الامم المتحدة بخصوص تهديدها للميليشيات وإمكانية توجهها نحو مجلس الامن قال الكاتب الليبي أن ‘’مانشرته الامم المتحدة هو نوع من الانذار المباشر بنقل اسمائهم الى مجلس الامن .. فربما يخمن سلامة ان نشر الاسماء سيجعلها تعيد حساباتها وتخضع للاتفاق ، حتى الان عبد الغني الككلي مليشيا تابعة لوزارة دفاع السراج .. صلاح بادي امر كتيبة الصمود من مصراتة وداعم للواء السابع .. وكلاهما كان معا ضمن مليشيات فجر ليبيا ‹›.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115