الكاتب والمحلل السياسي السوري صلاح النشواتي لـ«المغرب»: «اتفاقات بوتين أردوغان الاقتصادية قضت على حلم اسرائيل «الطاقوي» بوصول الغاز إلى أوروبا»

• «الغارة الاسرائيلية الأخيرة في سوريا هي نقطة اصطدام استراتيجي

بين المصالح الروسية والمطامع الإسرائيلية في الشرق الأوسط»

قال الكاتب السوري صلاح النشواتي في حوار لـ«المغرب» أنّ الاتفاق الروسي التركي على جملة من القضايا الاستراتيجية الاقتصادية ومنها التأكيد على التنفيذ الكامل لأنبوب السيل الجنوبي أو مايعرف بالسيل التركي ،وترسيخ التفاهمات والاتفاقيات الاقتصادية الاستراتيجية بين كل من روسيا وتركيا كان أحد اهم أسباب العدوان الاسرائيلي الاخير في اللاذقية وطرطوس والتي خلفت اسقاط طائرة روسية عسكرية هناك . وتابع بأنّ الاتفاق الروسي التركي فيما يخص «ادلب» هو اتفاق بالغ الاهمية استوجب تنازلا تركيا واضحا خشية تبعات معركة «ادلب» على أنقرة.

• لو تقدمون لنا قراءتكم اولا للمشهد الميداني في سوريا ؟ وكيف ترون نتائج اجتماع بوتين اردوغان بخصوص ‹›ادلب››؟
الملف السوري تركز بكثافته وحجمه في ادلب فالحرب السورية ككل باتت تتركز كلها في ادلب فقط، بعد الاتفاقيات والمعارك التي جرت في كل من الغوطة وجنوب سوريا وترحيل المسلحين من ادلب وهي اخر معاقل المسلحين بالإضافة الى منطقة درع الفرات .
ايضا تقدم الجيش السوري الى تلك المنطقة والقرار بمحاربة الارهاب وحسم الملف يعني انتهاء النفوذ التركي في سوريا بشكل نهائي وحتى خروج تركيا من مسار التسوية في سوريا او ملكية امتيازات مستقبلية حتى في تلك المنطقة أي في الشمال السوري، علاوة على تفاقم التهديد الكردي الموجود في الشرق السوري أي أنّ تركيا في حال خوض معركة ‹›إدلب›› ستكون الخاسر الأكبر على كل المستويات أمنيّا واقتصاديا وجيوسياسيا.

إشترك في النسخة الرقمية للمغرب

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

لذلك كانت تركيا تتحفّظ على هذه المعركة وصلت الى مرحلة الاستعداد بدأت بالتعامل مع أمريكا وأيضا تقديم تنازلات في بعض الأحيان مقابل أن لا تكون الخاسر الأكبر في كل مايحدث .. هذه التنازلات التركيّة وصلت حدّ محاولة إعادة العلاقات مع الكيان الإسرائيلي وأيضا مباحثات مطوّلة ومعمّقة في الكيان وأيضا الحديث عن إعادة السفراء .
لكن بعد مقارنة قام بها اردوغان عن حجم التنازل التي يجب عليه تقديمه لأمريكا و››اسرائيل›› حتى لا يكون الخاسر الأكبر، وبين حجم التنازل الذي سيقدمه لروسيا حينها فضل الرئيس التركي الذهاب نحو الجانب الروسي اولا ومناقشة هذه المواضيع ومحاولة الخروج بأقلّ الخسائر حتى في حال قدمت انقرة تنازلات.

• لو تقدمون لنا قراءتكم لأهم ماجاء في اتفاق ‹›ادلب›› بين روسيا وتركيا؟
فعليا تم افراز اتفاق مهم يتعلق بملف ‹›ادلب›› خلال هذا الاجتماع وأيضا العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي وهو المستوى الاهم.فيما يخص ادلب.. الاتفاق قضى بتراجع القوات من الطرفين مسافة 15 كيلومترا كمنطقة عازلة منزوعة السلاح وحتى تسليم السلاح الثقيل.. وفعليا انجاز كبير جدا في مسار مكافحة الارهاب لان هذا يعني انه في هذه 15 كيلومتر الموجودة الدفاعات الاستراتجية للمسلحين حول ادلب تتمثل في تلك المنطقة وهذا العمق تماما ...فتراجع المسلحين يعني ترك الدفاعات الاستراتجية بشكل كامل وتفريغها من الأسلحة الثقيلة والمعدات الاخرى.مما يعني وقف اطلاق النار مع تنازل كبير من جانب الاتراك ووضع الثقة الكاملة في موسكو على ان لا يكون هناك هجوم من طرف الجيش السوري نحو ادلب، لأنه في حال الهجوم بعد هذا الاتفاق وبعد هذا الخط الفاصل يعني ان المسلحين في الداخل ليست لديهم دفاعات استراتيجية وذلك يعني أن المعركة محسومة مسبقا .

• ماذا بخصوص العدوان الاسرائيلي أمس الاول في كل من اللاذقية وطرطوس ماهي أبعاده؟
الملف الاقتصادي هو أحد الاسباب المخفية فعليا لاختيار كيان «اسرائيل» لضربات قريبة جدا وملاصقة للقواعد الروسية، هذا العدوان جاء بعد الاتفاق الروسي التركي على جملة من القضايا الاستراتيجية الاقتصادية ومنها التأكيد على التنفيذ الكامل لأنبوب السيل الجنوبي او مايعرف بالسيل التركي وترسيخ التفاهمات والاتفاقيات الاقتصادية الاستراتيجية بين كل من روسيا وتركيا .

هذا الاتفاق قد أحبط فعليا الأطماع الاسرائيلية في المنطقة فيما يتعلق بطموحاتها لتصدير الغاز في المنطقة فهي كانت تسعى لإنشاء شراكة بينها وبين مصر وقبرص اليونانية ،ولكنها اصطدمت بخلافات مع تركيا بخصوص قبرص التي تخضع للجانب التركي وحتى أصبح المشروع في حال استمراره الى اليونان غير مُجد ...أصبح مشروع مدّ هذا الانبوب الى اليونان مع ارتفاع تكاليف التأمين غير مجد اقتصاديا مع وجود انبوب اخر مشترك بين تركيا وروسيا وهو انبوب السيل التركي .

فعليا ماقام به اردوغان قبل الذهاب الى روسيا للضغط على بوتين لوقف العملية في ادلب هو مباحثات ‹›اسرائيل›› وأمريكا وإبداء الاستعداد لإسرائيل للمشاركة في «الايست ميد» الخط الرابط بين اسرائيل وأوروبا وتمريره عبر الاراضي التركية وإنهاء الخلاف في قبرص حول المناطق التي يجب ان يمر عبرها هذا الخط لكن عندما تم هذا الاتفاق بين اردوغان وبوتين اصيبت اسرائيل بخيبة أمل كبرى .

لذلك الضربة كانت تستهدف بالدرجة الاولى مناطق ملاصقة للقواعد الروسية هذه الضربة تمس بدرجة مباشرة الروس لأنه يستحيل ان يكون هناك ضربة عسكرية فعلية في تلك المنطقة بهذه المسافة والقرب ولا ان يكون هناك ضحايا.

لذلك كانت أحد أبعاد هذا العدوان هو الاتفاقيات الاقتصادية بين كل من بوتين واردوغان ،طبعا العدوان هو جزء من سلسلة اعتداءات سابقة كانت بالدرجة الاولى تهدف في جوهرها الى الاستنزاف المادي العسكري لكل من ايران وسوريا وعتادهما العسكري ، لذلك تركز دائما على المخازن والمستودعات العسكرية لكن كما اشرنا سابقا سبب اختيار اللاذقية وطرطوس هو الاتفاق الاقتصادي بين تركيا وروسيا وقضاء بوتين على حلم اسرائيل «الطاقوي» بوصول الغاز الى اوروبا .

• بماذا تفسرون أسباب هذا الضغط الأمريكي الاسرائيلي على كل من النظام السوري وايران بشكل خاص؟
بالعودة للسبب الرئيس والجوهري لهذه الغارات نرى انها تتشابه بشكل مباشر مع العقوبات والتضييق الاقتصادي الامريكي على كل من سوريا وإيران بالتالي هم يدفعون سوريا وإيران الى زيادة الانفاق العسكري والتمويل مقابل تضييق الخناق المادي عليهما.. اذا العملية هي عملية استنزاف داخلي للموارد الداخلية .
في النهاية هذه الغارة تشكل اعلانا صريحا لنقطة ‹›اللاعودة›› في العلاقات الروسية الإسرائيلية هذه النقطة هي نقطة اصطدام استراتيجي بين المصالح الروسية في الشرق الاوسط والمطامع الاسرائيلية في المنطقة فيما يتعلق بملفات الطاقة لذلك نلاحظ توجه قطع بحرية تابعة لحلف الناتو نحو البحر الابيض المتوسط .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115