الإدارة الأمريكية توقف تمويل برامج شبابية فلسطينية إسرائيلية مشتركة

أكد مساعد للرئيس الأمريكي وقف واشنطن تمويل برامج بقيمة 10 ملايين دولار لبناء العلاقة

بين الشبان الفلسطينيين والإسرائيليين.وقال جيسون غرينبلات، مساعد الرئيس الأمريكي والممثل الخاص للمفاوضات الدولية، في تغريدة على حسابه في «تويتر»، امس السبت « ما زلت أؤمن بأهمية بناء العلاقات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وخاصة الأطفال».
وكان غرينبلات يعقب على تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» مساء أمس الاول قالت فيه إن الإدارة الأمريكية قررت وقف تمويل هذه المشاريع.

وألمح أن القرار يأتي في سياق الضغط على الفلسطينيين «لكن سيخسر الأطفال الفلسطينيون والإسرائيليون على حد سواء، وهذه البرامج ستكون بلا معنى، إذا استمرت السلطة الفلسطينية في إدانة خطة لم ترها وترفض الانخراط فيها».وسبق للإدارة الأمريكية أن قررت في الأسابيع الماضية وقف تمويل مشاريع بنى تحتية للفلسطينين ومساعدة المستشفيات الفلسطينية في القدس إضافة إلى وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا».

ووصف الفلسطينيون هذه القرارات بأنها تندرج في إطار الإبتزاز للقبول بخطة السلام الأمريكية، التي لم تعلن رسميا بعد، وإن كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استبقها بالإعلان أنها تسقط موضوع القدس بعد غض الطرف عن الإستيطان في الأراضي الفلسطينية.وقالت «نيويورك تايمز» إن «هذه الخطوة أغلقت آخر قناة من المساعدات الأمريكية للمدنيين الفلسطينيين».

وأضافت «في الماضي ، ذهبت هذه الأموال في الغالب إلى البرامج التي نظمت لقاءات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وغالبا من أجل الشباب».وأشارت إلى أن قيمة هذه البرامج تصل 10 ملايين دولار أمريكي.
ولفتت الصحيفة إلى انه « نتيجة لذلك، ستحصل فقط البرامج المنظمة بمشاركة يهود إسرائيليين وعرب 48» على التمويل.وتشهد العلاقات الفلسطينية-الأمريكية توترا منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مطلع شهر ديسمبر 2017، الإعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية اليها.وقبل أيام أعلنت الإدارة الأمريكية عن إغلاق مكتب تمثل منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

عريقات: يرد على المبعوث الأمريكي
من جهته نفى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، تشاور الجانب الأمريكي مع السلطة الفلسطينية، بشأن أي مقترح للسلام، واصفا تصريحات مبعوث واشنطن للسلام في الشرق الأوسط بأنها «للتضليل فقط».وفي مقابلة مع ‘’سكاي نيوز عربية’’، رد عريقات على تصريحات المبعوث الأمريكي للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين جيسون غرينبلات، الذي تحدث عن مراحل متقدمة من مبادرة دون أن يكشف عن تفاصيلها.

ولم يخض غرينبلات، في أي تفاصيل بشأن نقاط الخطة، واكتفى بالقول إن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي «سيجدان ما يعجبهما وما لا يعجبهما في الخطة».وأشار عريقات إلى أن الولايات المتحدة بدأت بالفعل تنفيذ «صفقة القرن» عبر الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها تجاه القدس واللاجئين الفلسطينيين والمستوطنات.وأضاف: «لم تتم مشاركة السلطة الفلسطينية بأي تفاصيل تتعلق بخطة التسوية لا الآن ولا العام الماضي»، معتبرا أن «تصريحات غرينبلات فقط للتضليل. هم (الأمريكيون) نفذوا 70 بالمئة من صفقة القرن الآن عندما اعترفوا بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقلوا السفارة الأمريكية لها، وأعلنوا شرعية المستوطنات وقطعوا المساعدات عن منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لإسقاط ملف اللاجئين».

وأضاف المسؤول الفلسطيني: «عندما تحدث جاريد كوشنر (مستشار الرئيس الأميركي) عن الأمن الإسرائيلي، فهذا يعني أن الخطوة المقبلة أن تكون لإسرائيل سيطرة وسيادة على الأجواء والمياه الإقليمية الفلسطينية».ونبه عريقات إلى محاولة أمريكية لتوقيع اتفاق هدنة منفرد مع حماس، من أجل «فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية».
ودعا حركتي حماس وفتح والفصائل الأخرى للتنفيذ التدريجي للاتفاق الذي وقع العام الماضي برعاية مصرية، بجداول زمنية محددة، لأنه «بوحدتنا الوطنية والجغرافية سنستطيع مواجهة صفقة القرن وإسقاط ما تحاول إدارتا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو القيام به’’.
وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت قالت في وقت سابق، إن الإدارة الأمريكية قررت اتباع نهج مختلف لتشجيع الطرفين على الجلوس وإجراء تلك المحادثات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115