ليبيا: رفض عودة نازحي تاورغاء إلى حين تسوية النقاط العالقة

أصدر تجمع شهداء و مفقودي مصراتة الذي يضم المجلس العسكري ونشطاء المدينة بيانا أكدوا فيه رفضهم عودة نازحي تورغاء في

شهر فيفري الجاري بسبب عدم احترام الاتفاق الموقع بين محلي تورغاء ومصراتة مثل تلك النقاط المتعلقة بجبر الأضرار وتسليم المطلوبين.وكانت عشرات العائلات النازحة من تورغاء أخذت طريق العودة إلى تورغاء انطلاقا من سبها إلى بني وليد . كما باركت عدة نظامات حقوقيّة البدء في تنفيذ الاتفاق المشار إليه . تطوّرات يبدو أنها قد تؤجّل حلم أهالي تورغاء في العودة إلى ديارهم إلى حين إيفاء المجلس الرئاسي بما نص عليه الاتفاق.

إضافة إلى ذلك الرفض المشروط أكدت تنظيمات من داخل مصراتة رفضها الاتفاق جملة وتفصيلا . وهذا ما من شانه أن يخلق عقبات وتحديات أمنية لضمان سلامة العائدين وممتلكاتهم في حال حدوث عمليات انتقامية من مجموعات خارجة عن القانون .

سياسيا وضمن آخر المستجدات كشف موسى فرج رئيس نخبة الحوار عن مجلس الدولة عن تأجيل لقائه مع عبد السلام نصية واستئناف التفاوض حول خارطة طريق الأمم المتحدة برعاية غسان سلامة، وهي الجلسة التي كانت مبرمجة ليوم الاثنين القادم من جانبه ذكر عبد السلام نصية رئيس لجنة النواب أنّ سبب التأجيل هو انشغال المبعوث الاممي ووجوده حاليا في تركيا أين يبحث مع الرئيس التركي مستجدات الملف الليبي وسجل تجاوز العراقيل والتسريع في تنفيذ الاتفاق السياسي.

لجنة تحقيق برلمانية
من جهتها قررت رئاسة مجلس النواب تشكيل لجنة تحقيق مع النائب جاب الله الشيباني التاروغي على خلفية ما جاء على لسانه من إساءة لثورة 14 فبراير باعتبارها – مصيبة – وكان التاروغي خلال جلسة البرلمان السابقة تحدث عن معاناة الليبيين والنازحين وقارن بين ما كانت عليه البلاد في العهد السابق ،وكيف أصبحت أحوال الناس اليوم . تصريح الشيباني اغضب عددا من النواب سيما المحسوبين على تيار الإسلام السياسي الذين هددوا بالانسحاب في حال لم يجر التحقيق مع المعني.

مبعوث الجامعة العربية في طرابلس
في سياق مساعي الجامعة العربية لدفع جهود التسوية السلمية للازمة وتعزيز مساعي الأمم المتحدة يقوم السفير صلاح الدين الجمالي منذ يومين بزيارة إلى طرابلس حيث التقى عبد الرحمان السويحلي رئيس الأعلى للدولة ورئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، وأكد الجمالي لمخاطبيه استعداد الجامعة العربية توفير جميع متطلبات العملية الانتخابية وتصميم الجامعة على التقيد بالاتفاق السياسي وتغليب صوت العقل والحكمة واستبعاد الحل العسكري نهائيا.من جهته أكد السويحلي على ضرورة أن تحترم كل الأطرف روح الاتفاق السياسي وخارطة الطريق الأممية وعدم خرق المواد، وطالب السويحلي مجلس النواب بعدم الانفراد بأخذ القرارات.

في سياق التجاذبات نصح محمد صوان رئيس حزب العدالة و البناء الاخواني محافظ مصرف ليبيا الجديد محمد الشكري بالتخلي عن منصبه . تعيين الشكري محافظا مازال يلقى ردود أفعال متضاربة هنا وهناك، لكن اللافت في الأمر أن عديد الأصوات من داخل الأعلى للدولة ساندت تعيين الشكري، وهو ما برر صمت رئاسة الأعلى للدولة التي تخلت عن رفضها للخطوة لإدراكها بان المجلس الأعلى للدولة منقسم بين مؤيد ورافض لتعيين المحافظ الجديد ولحرص رئاسة مجلس الدولة على إظهار الأعلى للرأي العام موحدا ومنسجما مثل مجلس النواب لذلك غابت مؤخرا تصريحات رفض تعيين

محافظ المصرف المركزي محمد الشكري

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115