أهم أحداث العالم العربي سنة 2017

شهد العالم سنة 2017 احداثا ساخنة، جعلت منه عامًا استثنائيًا على الصعيد العربي على مستوى قضايا كبرى ضربت المنطقة، بداية

من الزلزال السياسي الذي ضرب الخليج، ومرورًا بالأزمة اللبنانيّة، وانتهاءً بـ«القرار الأمريكي بشأن القدس العربيّة»، وفيما يلي اهم هذه الاحداث.

غليان في الشرق الأوسط»
في 5 جوان قطعت الرياض وحلفاؤها العلاقات مع قطر واتهموها بدعم مجموعات إسلامية متطرفة وبالتقارب مع إيران.

ازمة استقالة الحريري وتداعيات كبيرة
وفي نوفمبر أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته (سحبها لاحقاً) من الرياض متهماً طهران بالتدخل في شؤون بلده، ما ضاعف التوتر بين السعودية وايران، كما تعتبر السعودية أن إيران تقف وراء تمرد الحوثيين في اليمن، الأمر الذي تنفيه طهران.

«تنظيم «داعش» هزم لكن لم يقض عليه»
أعلنت بغداد في 9 ديسمبر الانتصار على تنظيم «داعش» الارهابي في العراق لكن عسكريين أكدوا أن التنظيم ما زال يشكل خطراً على هذا البلد.

وفي سوريا خسر التنظيم الجزء الأكبر من الأراضي التي سيطر عليها، وعاد في مطلع ديسمبر إلى محافظة إدلب. إلى جانب هذين البلدين تعرضت دول كثيرة بينها مصر وبريطانيا لهجمات دامية جديدة نفذها تنظيم «داعش».

100 عام على وعد بلفور
وسياسيًا، مرت الذكرى الـ 100، على وعد بلفور، يوم 2 نوفمبر، وهو ذلك الوعد الذي أطلقه وزير خارجية بريطانيا، آرثر بلفور إلى المصرفي اليهودي والعضو في حزب المحافظين البريطاني، ليونيل والتر روتشيلد، في ذات التاريخ عام 1917.

المغرب يعود إلى الاتحاد الإفريقي
أعاد الاتحاد الأفريقي رسميا في الـ 31 جانفي عضوية المغرب إلى المنظمة القارية بعد أكثر من ثلاثة عقود من انسحاب الرباط بسبب خلاف على وضع الصحراء الغربية.

قصف قاعدة الشعيرات
فجر السابع من افريل أطلقت الولايات المتحدة 59 صاروخا من نوع توماهوك باتجاه قاعدة عسكرية تقع في منطقة الشعيرات بمحافظة حمص السورية، ردا على الهجوم الكيميائي الذي وقع في خان شيخون السورية بداية الشهر ذاته واتهمت دمشق بتنفيذه.

ترامب يزور السعودية
وصل الرئيس دونالد ترامب في الـ 20 من ماي إلى السعودية أول محطة في زيارته الخارجية الأولى التي استمرت ثمانية أيام وشملت ست محطات بينها إسرائيل والفاتيكان.

تحرير الموصل
أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في الـ 10 من جويلية النصر على تنظيم داعش في الموصل، وانتهاء «دولة الخرافة والإرهاب الداعشي».

تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد
أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز صباح الـ 21 جوان أمرا ملكيا عين فيه الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بدلا من الأمير محمد بن نايف.

استفتاء كردستان
في خطوة لم تحظ بترحيب المجتمع الدولي، نظمت حكومة إقليم كردستان في الـ 25 سبتمبر استفتاء لتقرير المصير، وصوتت فيه الغالبية لصالح الاستقلال عن بغداد.

قيادة المرأة السعودية للسيارة
أصدر الملك سلمان في الـ 26 سبتمبر قرارا يجيز منح تراخيص قيادة السيارات للرجال والنساء من دون تمييز. وسيدخل هذا القرار حيز التنفيذ في جوان من العام 2018.

إطلاق نار لاس فيغاس
أطلق رجل النار بشكل عشوائي على حشد كان يحضر حفلا موسيقيا في الأول من أكتوبر، ما أودى بـ59 شخصا.

تحرير الرقة
أعلنت «قوات سورية الديموقراطية» المدعومة من واشنطن في الـ 20 من أكتوبر تحرير الرقة التي كانت المعقل الأبرز لداعش.

هجوم مسجد الروضة
هاجم متشددون يوم الـ 24 نوفمبر مسجد الروضة في مدينة العريش المصرية في اعتداء أسقط أكثر من 300 شخص.

مقتل علي عبد الله صالح
أعلن الحوثيون في الرابع من ديسمبر مقتل حليفهم السابق علي عبد الله صالح بينما كان يغادر صنعاء.

ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل
اعترف الرئيس الأمريكي رسميا في الثامن من ديسمبر بالقدس عاصمة لإسرائيل. ومرر الكونغرس الأمريكي قانونا عام 1995 يقول إنه «يجب على الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة غير مجزأة

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115