منبر: الكيان الصهيوني وتهويد القدس: سرقة التاريخ والجغرافيا

غفران حسايني إعلامي وباحث في الحضارة العربية الإسلامية
فجّر قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس

عاصمة لدولة الكيان الصهيوني الشارع العربي والإسلامي بالمظاهرات والتنديد والرفض لسرقة القدس المدينة الأكثر تعرّضا للتزوير والطمس في هويتها وانتمائها العربي والإسلامي كما أكّدت ذلك منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بتاريخ (18 أكتوبر 2016) حين جرّدت المجموعة الدولية في اعلى هيئاتها الثقافية والعلمية المختصة (لجنة التراث العالمي) من هوية يهودية مزعومة لمدينة القدس وأثبتت بما لا يدعى مجالا للشك ان مدينة القدس عربية إسلامية.

لذلك نسلّط الضوء في هذا المقال على ما عاشته مدينة القدس ولا تزال تعيشه من طمس لهويتها وترسيخا لهوية يهودية أخرى على حساب انتمائها الحقيق والأصلي، فمنذ تأسيس الحركة الصهيونية العالمية أواخر القرن التاسع عشر أكّدت أغلب المصادر أنّ مؤسسها الصحفي المجري النمساوي «تيودور هرتزل» وضع خطّة محكمة للاستحواذ على مدينة القدس وطمس معالمها العربية الإسلامية بتهويدها وجعلها عاصمة تاريخية موحّدة لما يسمّى دولة إسرائيل ولكل يهود العالم وتقوم هذه السياسة على ثلاث توجّهات استراتيجية كبرى وهي:
تدويل مدينة القدس وإخراجها تدريجيا من دائرة الصراع العربي الصهيوني لتصبح قضيّة عالمية تتداخل فيها كل الاطراف الداعمة لدولة إسرائيل.
بناء هيكل سليمان الثالث في مكان غير بعيد عن المسجد الأقصى بعدما دمّر الرومان الهيكل القديم عام 70 للميلاد في عهد أوّل شارح للتوراة و كاتب للتلمود الحبر يوحنّا بن زكاي.
أن تعمل الحكومات الصهيونية على جعل مدينة القدس خارج أسوار البلدة القديمة بطابع اوروبي غربي تصبح بها عاصمة الشعب اليهودي.

التهويد القانوني للقدس والصمت العربي:
اتّخذت الحكومات الصهيونية المتعاقبة نفس السياسة تجاه مدينة القدس سواء كانت حكومات لحزب الليكود او حزب العمل كدليل على أنّه لا تفاوض و لا تراجع عن تهويد المدينة ،حيث عمل مؤسس دولة اسرائيل دافيد بن غوريون منذ قيام كيان العدو على تبنّي التوجّهات العامة التي وضعها تيودور هرتزل و بدأ في تنفيذها بإنشاء ما سمّي فيما بعد «القدس الغربية» الهادفة إلى عملية تجزئة تستهدف وحدة المدينة وتقسيم شواهد التاريخ على عروبتها وإسلامها ونصرانيتها حيث أرسل بن غوريون للحكومة البريطانية قبل صدور قرار التقسيم قائلا : إنّه لن يتنازل عن القدس و لا بد من فصل الاماكن المقدّسة في شرقي المدينة وغربها داعيا إلى رقابة إنجليزية على شرقي المدينة واعتبار اليهود من سكان القدس مواطنين في دولة إسرائيل.

و بعد تمكنّ القوات الصهيونية من احتلال الضفّة الغربية بما فيها البلدة القديمة بالقدس الشرقية التي كانت تحت سيادة الأردن شرعت دولة إسرائيل مباشرة في تهويد القدس و فرض الوجود اليهودي بالقوّة والتزييف وطمس الحقائق وفق أربع مراحل أساسية:

هدم الحي الإسلامي المعروف بحارة الشرف في حي المغاربة الذي سكن فيه أهل المغرب العربي منذ زمن صلاح الدين.
توطين اليهود في حي المغاربة و تزييف تسميته ليصبح « الحي اليهودي «والاستحواذ على الممتلكات الإسلامية والوقف الإسلامي بين عامي 1968 - 1979.
تشكيل جماعات استيطان في القدس منذ عام 1979 كوّنت اتّحادا سمّيت جمعية تجديد الاستيطان «و تهدف إلى امتلاك العقارات الإسلامية المجاورة للحرم .
احتلال مساكن العرب الفلسطينين في الأحياء الإسلامية و ادّعاء ملكيتها من قبل اليهود.

و قد اتخذت دولة الصهاينة في تنفيذ أجنداتها تجاه القدس سياسة تغيير وضع المدينة قانونيا بواسطة سن التشريعات و وضع ترتيبات قانونية جديدة كان اهمّها قانون 1952 الذي يمنع المقدسي من دخول بيته وأرضه في حال خروجه من المدينة و حجبت عنه حق التنقّل إلى جانب قانون الإدارة و النظام لعام 1967 الذي أعلنت بموجبه القدس عاصمة موحّدة وأبدية لدولة الكيان ثم جاء قانون أملاك الغائبين الذي صادرت بموجبه دولة الاحتلال أملاك و حقوق المقدسيين الذين لم يتواجدوا بمنازلهم عشيّة حرب 1967 .

كما عمل الاحتلال على تدويل القضية و اللعب على ايجاد مبررات تشريعية في القانون الدولي لتعويم المفاوضات مع الجانب الفلسطيني وإغراق قضيّة القدس في المشاورات في أروقة المنظمات الدولية وفي ظل موقف عربي مخجل يقوم على الاعتراف بأنّ القدس الغربية المحتلّة عام 1948 أصبحت جزءا من دولة إسرائيل و انّ القدس الشرقية المقدّسة المسيحية و الاسلامية أراض محتلّة بالقوّة يجب الانسحاب منها بناء على القرار الدولي رقم 242 لسنة 1967 الذي بقي حبرا على ورق كغيره من القرارات الاخرى المتعلّقة بالقدس والصادرة عن الجمعية العامّة للأمم المتّحدة و يتجاوز عددها 21 قرارا بين عامي 1968 و 1998 لم يطبّق منها أي شيء.

التهويد الديمغرافي و سرطان الاستيطان:
تعتبر المعركة من اجل القدس في جوهرها على أرض الواقع ديمغرافية بالأساس عملا على تثبيت الوجود اليهودي في المدينة الذي أقرّ الاستعمار البريطاني لفلسطين بوجوده مع رسم حدود المدينة بين عامي 1921 و 1946 الذي امتدّ في الجانب الغربي من المدينة 7 كلم و شرقها و جنوبها مئات الامتار فقط لتكريس الملكية اليهودية على بيت المقدس حيث أصبحت الملكيّة الأسلامية تقدّر ب40 بالمائة والأملاك اليهودية 26 بالمائة و الأملاك المسيحية 13 بالمائة.

و منذ السيطرة الصهيونية على المدينة بعد حرب 1967 التي بلغ فيها عدد السكّان 75 ألف نسمة يعيشون في 13500 وحدة سكنية عمل الاحتلال على تكريس سياسة الامر الواقع بسرعة سرطانية في تهويد المدينة وتكريس التغلغل الديمغرافي الصهيوني فيها، حيث قام الكيان بتهجير الفلسطينيين من المدينة وهدم حي الشرف بكامله في البلدة القديمة و قاموا بترحيل 135 عائلة إلى المخيمات وحي المغاربة في حين بلغ عدد السكّان اليهود حسب معهد أبحاث إسرائيل لسنة 2007 في القدس الغربية 275 ألف صهيوني وفي الشق الشرقي 187 ألف آخرين مع وجود مخطط صهيوني يهدف لإحاطة المدينة ب 250 ألفا في القدس الموسّعة و 500 ألف صهيوني في الجانب الغربي ومحيط البيت المقدّس ليبلغ عدد السكّان مليون يهودي .

و يقرّ الباحثون في قضيّة النمو الديمغرافي في القدس الشريف انّه في حال استمرّ النسق الحالي للتزايد السكّاني اليهودي مقارنة بالعرب فسيشكّل اليهود بحلول عام 2020 ما نسبته 60 بالمائة مقابل 40 بالمائة من العرب المسلمين و النصارى رغم أنّ معهد القدس لدراسات إسرائيل نشر تقريرا بيّن فيه أن نسبة السكّان اليهود في المدينة قد هبطت و اعتبروا المدينة «طاردة للسكّان» مما جعل الحكومات في دولة الكيان تعمل على تكثيف طرد العرب من المدينة و افراغها من أهلها الحقيقيين خاصّة عن طريق الجدار العازل الذي أخرج ما يزيد عن 280 ألف عربي من القدس الشريف و صادر 20 بالمائة من أراضي الضفّة الغربية .

التهويد الديني و الثقافي و السعي لهدم المسجد الأقصى :

تعتبر هويّة مدينة القدس العربية الإسلامية من أكبر الأهداف التي يسعى الكيان الصهيوني لاستهدافها، نظرا لأن عمق الصراع حول المدينة ديني تاريخي بالأساس إذ يسعى المحتل إلى استبدال هوية المدينة من جميع النواحي الدينية و الثقافية والمعمارية لإيجاد مدينة أخرى يهودية مقدّسة موازية للمقدّسات الإسلامية والمسيحية . إلا انّ الوجود الإسلامي هو المستهدف لأنّ مركز الصراع هو المسجد الأقصى الذي يعمل اليهود على بناء هيكل سليمان المزعوم على أنقاضه.

و تثبت التقارير المتعددة المصادر أنّ الجمعيات والمنظمات الاستيطانية الصهيونية تقوم بنشاط كبير لحشد الرأي العام الصهيوني لدفع الحكومات المتعاقبة على هدم المسجد الأقصى حيث توّزع هذه المنظّمات ملصقات على طلاّب المدارس تحمل صورة «الهيكل» مكان المسجد الأقصى و قبّة الصخرة ، كما تبث إذاعات يهويدية مرخّصة لها تتبع تنظيمات متطرّفة كحركة «كاخ» دعوات تحث الشباب على إقامة المعبد على انقاض القدس خاصة عبر إذاعة «عزّة صهيون» .

و تلقى هذه الدعوات صدى كبيرا لدى الشباب المتدين اليهودي الذي يكرر في كل مرّة اقتحام الحرم الشريف إضافة إلى تقدّم الجمعيات الاستيطانية إلى سلطات الاحتلال بطلب تحويل «المدرسة العمرية» في الزاوية الشمالية الغربية للمسجد الأقصى إلى كنيس يهودي أو السماح لهم بالصلاة فيه.
و تشير الدراسات إلى ان الصهاينة انطلقوا فعليا في تجهيز الهيكل لإقامته على انقاض المسجد الأقصى حيث موّل المليونير اليهودي المصري» موسى فرج» الذي يعمل بتجارة الألماس تجهيز الشمعدان الخاص بالهيكل إضافة إلى بناء مجسّم معماري مساحته 400 متر مربّع لكسب تعاطف اليهود وتحريك الوازع الديني لبناء الهيكل المزعوم (6).

فما تعيشه مدينة القدس من عمل ممنهج لطمس روحها التاريخية والدينية في بعدها العربي والإسلامي يعتبر من أخطر ما تعرّضت له مدينة عبر التاريخ إذ لا يمكن أن يقاس تخريب أمّة لأمّة عبر الزمن بمنهجية السرطان الصهيوني الذي ينتشر في أرجاء القدس كالنار في الهشيم امام صمت العرب الرسمي والشعبي ليأتي قرار الرئيس الأمريكي تدشينا لسياسات استمرّت عبر سنوات وتنتظر معتوها يوّقع على وثيقة بيع لمدينة لا يمتلكها ويعطيها لمن لايستحقّها وإن كان سارقا في وضح النهار وجنح الليل والأمّة نائمة او منشغلة بقتل بعضها البعض.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115