في تصعيد لأزمة القدس: 4 شهداء و170 جريحا في مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، امس السبت، إن أحداث المواجهات والتصعيد الإسرائيلي ضد قطاع غزة، منذ صباح أمس الاول

تسببت بسقوط 4 شهداء، وإصابة 170 فلسطينياً، بينهم 4 حالات خطيرة. وأضاف أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة، في بيان وصل «الأناضول» نسخة منه:«حصيلة الأحداث الميدانية في قطاع غزة منذ يوم أمس، حتى فجر امس السبت، 4 شهداء و170 جريحاً، بينهم 4 حالات خطيرة».

وتابع:«الشهداء هم ؛ محمد المصري 30 عاماً، وماهر عطا الله 54 عاماً، ومحمود العطل 27 عاماً، و محمد الصفدي 30 عاماً». وشنّت الطائرات الإسرائيلية الحربية، منذ مساء أمس الاول ،6 غارات على مواقع عسكرية تتبع لحركة «حماس» استمرت حتّى يوم امس. فيما أسفرت المواجهات، التي اندلعت على طول الحدود مع قطاع غزة، منذ صباح الأمس، عن سقوط شهيديْن آخرين، وإصابة حوالي 155 مواطناً. وصباح أمس الأول اندلعت مواجهات في مناطق مختلفة في الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية (بما فيها القدس) وقطاع غزة، تسببت بإصابة حوالي 1099 مواطناً في كافة المناطق، بحسب وزارة الصحة. وخرج عشرات الآلاف من الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، في مسيرات غاضبة، احتجاجاً على القرار الأمريكي الذي اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وجددت القوى والفصائل الفلسطينية، دعواتها للفلسطينيين لتنظيم مسيرات حاشدة في مختلف محافظات غزة والضفة الغربية، تنديدا بالقرار الأمريكي.
وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطاب متلفز من البيت الأبيض، الأربعاء الماضي، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية.

إصابة 12 فلسطينيا ببيت لحم
في الاثناء أصيب عشرة فلسطينيين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، كما أصيب اثنان آخران بالرصاص المطاطي، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، امس السبت.
وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان صحفي تلقت «الأناضول» نسخة منه، أن طواقمها تعاملت مع الإصابات وقدمت لهم العلاج ميدانياً. وشهدت بيت لحم وباقي المدن الفلسطينية أمس الاول الجمعة مواجهات عنيفة، تنديدا بالقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

الآلاف يتظاهرون في شوارع نيويورك
من جهة اخرى تجمع آلاف المتظاهرين ، في ميدان التايمز بمدينة نيويورك، تنديدا بقرار الولايات المتحدة الأمريكية، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن إليها. وشارك في المظاهرة فلسطينيون ومسلمون مقيمون بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي انطلقت عند تقاطع الجادة السابعة مع الشارع 42 في ميدان التايمز. وردد المتظاهرون شعارات من قبيل «القدس خط أحمر» و»المقاومة حق لكل إنسان تحت الاحتلال» و»القدس أرض إسلامية، لا يمكن لأحد أن يغير هذه الحقيقة’’.

كوريا الشمالية تدين
من جانبها شنت كوريا الشمالية هجوما لاذعا على الرئيس الامريكي دونالد ترامب بعد اعترافه بالقدس عاصمة لاسرائيل، ووصفته مجددا «بالمختل عقليا» وذلك في بيان نشر امس السبت في وسائل الاعلام الحكومية.وتبادل ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون تهديدات حربية واهانات شخصية في الاشهر القليلة الماضية، فيما لا يزال التوتر متصاعدا على خلفية البرنامجين الصاروخي والنووي لبيونغ يانغ.

بكين تدعو لمؤتمر سلام
كما دعا وزير الخارجية الصيني، وانغ يي امس السبت، إلى عقد مؤتمر سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين نهاية العام الحالي، لإحلال السلام في المنطقة. ونقلت صحيفة «بيبولز دايلي» الصينية (رسمية) عن الوزير إنّ» الصين تأمل في عقد مؤتمر يحضره الفلسطينيون والإسرائيليون لإحلال السلام».
وتصاعدت حدة التوترات بين الفلسطينيين والإسرائيليين عقب اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطاب متلفز من البيت الأبيض، الأربعاء الماضي، بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115